افتتحت وزارة الصحة عيادة التغذية بمركز متعب الشلاحي الصحي. وتجري دراسة عن الوظائف الإشرافية وقرارات شغلها.

Ad

علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تجري حاليا دراسة عن الوظائف اﻻشرافية وقرارات شغلها، بهدف حصر الوظائف الشاغرة لأسباب مختلفة أو التي تلقت الوزارة اعتراضات من ديوان الخدمة المدنية على قرارات تكليف شاغليها.

وتوقعت مصادر صحية مطلعة ترشيحات جديدة لشغل بعض الوظائف اﻻشرافية على مستوى ادارات ومناطق ومستشفيات ورؤساء أقسام وأمناء مراكز صحية.

يذكر أن بعض الوظائف مازال مسؤولوها يشغلونها بالتكليف بقرارات مؤقتة او داخلية، ولم تحسم حتى الآن اﻻختيارات المناسبة بشأنها، كما توجد وظائف شاغرة ببعض اﻻدارات ومراكز العمل المختلفة، وبجميع الإدارات والقطاعات وفي المناطق الصحية والمستشفيات والمراكز العامة والتخصصية.

وأوضحت المصادر أن مدة ندب رؤساء اﻻقسام الطبية في المستشفيات تنتهي في نهاية يوليو المقبل، لافتة إلى أن جميع رؤساء اﻻقسام سيخضعون خلال الأسابيع المقبلة لتدقيق ومراجعة ﻻدائهم ومدى ما أنجزوه باﻻقسام الطبية ﻻتخاذ القرارات المناسبة، إما بالتجديد للعناصر النشيطة التي قامت بتطوير الأداء باﻻقسام او بعدم التجديد واختيار البديل المناسب ممن تنطبق عليهم شروط شغل وظيفة رئيس قسم طبي بمستوي استشاري او اختصاصي اول.

 ولفتت إلى أنه في حالة الضرورة وعدم وجود من تنطبق عليهم الشروط يجوز شغل وظيفة رئيس قسم طبي من اﻻطباء بمستوى مسجل اول، مشيرة إلى أن اختيار رؤساء اﻻقسام سيتبعه اختيار رؤساء ومقررين لمجالس اﻻقسام الطبية المختلفة.

وأشارت إلى أن هناك عددا من الإدارات بها وظائف شاغرة مثل العلاج في الخارج، والشؤون الصحية للشرطة، والإدارة الفنية، إضافة إلى إدارات تعزيز الصحة، ومنع العدوى، والرعاية الأولية، وكبار السن.

ومن المتوقع الإعلان قريبا عن إنشاء إدارة جديدة للأمراض المزمنة غير المعدية بعد أن حصلت الوزارة على موافقة مبدئية من ديوان الخدمة المدنية واعتماد الهيكل اﻻداري للإدارة الجديدة بصورة شبه نهائية.

عيادة التغذية

في موضوع منفصل، أعلنت رئيسة مركز متعب عبيد الشلاحي الصحي، التابع لمنطقة الفروانية الصحية د. وفاء الكندري، افتتاح عيادة التغذية بالمركز، مشيرة إلى أنها تهدف إلى متابعة المرضى التابعين لمنطقة إشبيلية بإشراف اختصاصية التغذية آمنة الرشيدي.

وأوضحت الكندري أن أحد الأسباب التي دعت إلى افتتاح هذه العيادة زيادة معدل السمنة في الكويت، مضيفة ان افتتاح هذه العيادة يأتي ضمن الجهود المبذولة من قبل المركز، لتقديم خدمة وقائية للمراجعين، وضمن سياسة افتتاح عيادات تخصصية بجميع المجالات، يشرف عليها طاقم طبي متخصص.

وأشارت إلى أن العيادة تختص بمتابعة مرضى السكري والسمنة وزيادة الوزن، والمصابين بالأمراض الزمنة، لإعطائهم نصائح تغذوية للتحكم في الوزن والسيطرة على المرض.

وزادت ان مركز متعب الشلاحي يقدم العديد من الخدمات بوجود العديد من العيادات، منها عيادة الأمراض المزمنة التي تستقبل مرضى الضغط وارتفاع نسبة الكوليسترول والربو وأمراض الغدة الدرقية، وعيادات السكر، وعيادة الطفل السليم لمتابعة نمو وتطور الأطفال منذ الولادة إلى عمر 5 سنوات، تشرف عليها د. بدرية المسعودي.