هولاند يدعو روحاني إلى زيارة باريس

نشر في 30-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-07-2015 | 00:01
No Image Caption
وزير خارجية فرنسا في إيران لأول مرة منذ 12 عاماً
نقل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس دعوة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى نظيره الإيراني حسن روحاني لزيارة فرنسا نوفمبر المقبل.

ونقلت وكالة طلبة الإيرانية للأنباء عن فابيوس قوله: "أحمل رسالة دعوة من فرانسوا هولاند رئيس بلادي الى حسن روحاني رئيس إيران لزيارة فرنسا في نوفمبر"، مضيفا: "كقوتين عظميين تتحمل كل من إيران وفرنسا مسؤولية تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة"، مؤكدا أن "فرنسا تريد أن تقيم علاقات طيبة مع إيران".

واجتمع فابيوس بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف فور وصوله إلى طهران في أول زيارة لمدة يوم واحد، يقوم بها وزير خارجية فرنسي لإيران منذ 12 عاما مضت، والتقى الوزير الفرنسي روحاني أيضا.

وكان آخر رئيس إيراني يزور باريس هو محمد خاتمي عام 1999 حين كان جاك شيراك رئيسا لفرنسا.

وتجيء زيارة فابيوس بعد أسبوعين من التوصل الى اتفاق نووي تاريخي بين القوى العالمية وطهران، يقضي برفع العقوبات مقابل تقييد البرنامج النووي الإيراني.

وقال ظريف، خلال مؤتمر صحافي، "بدأنا مناقشات جيدة للتوصل إلى تعاون إقليمي في الحرب ضد الإرهاب والتطرف".

وصرح أيضا بأن وفدا رفيع المستوى من الاقتصاديين ورجال الأعمال سيزور إيران في سبتمبر الماضي.

وتأمل فرنسا أن تبرم اتفاقات في قطاع الأعمال مع إيران فور رفع العقوبات. ويريد بعض المتشددين الإيرانيين تعطيل الاتفاقات مع الشركات الفرنسية، بسبب موقف باريس خلال المحادثات، وروابط فرنسا الوثيقة مع حكومات دول الخليج العربية التي تخوض صراعا على النفوذ الإقليمي مع إيران.

ونشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور احتجاجات مناهضة لوزير الخارجية الفرنسي في مطار مهرأباد في طهران، ولافتات بها بساط أحمر دام وتعهد يقول: "لن نتسامح ولن ننسى".

(طهران - رويترز، كونا)

back to top