الحشاش: 600 منظار للمعدة والقولون في «الصباح» شهرياً

نشر في 26-12-2015 | 00:01
آخر تحديث 26-12-2015 | 00:01
No Image Caption
أكدت لـ الجريدة• أن السرطان السبب الثاني للوفيات في الكويت بعد أمراض القلب
تواصل حملة "نعم للحياة لا لسرطان القولون"، التي تنظمها منطقة الصباح الصحية، بالتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسات المجتمع المدني، فعالياتها لليوم الثاني.

كشفت رئيسة وحدة الجهاز الهضمي والكبد في منطقة الصباح الصحية د. وفاء الحشاش عن إجراء 600 عملية منظار للمعدة والقولون شهريا في وحدة الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى الصباح.

وأكدت الحشاش، في تصريح لـ"الجريدة"، على هامش مواصلة حملة "نعم للحياة لا لسرطان القولون"، التي تنظمها منطقة الصباح الصحية، بالتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسات المجتمع المدني، فعالياتها لليوم الثاني، أن هناك ارتفاعا في نسبة الإصابة بأمراض السرطان في الفترة الأخيرة.

ولفتت إلى انها أصبحت السبب الثاني للوفيات في الكويت بعد أمراض القلب، حسب الإحصائيات الصادرة من مركز الكويت لمكافحة السرطان، من عام 1974 حتى 2010، حيث أشار إلى أن معدل الوفيات الناتجة عن السرطان بالكويت 20.5 لكل 100 ألف من السكان، مرجحة احتمال إصابة ربع الكويتيين وخمس الكويتيات بالسرطان عند عمر 75 عاما.

التوعية بمكافحة الأمراض

وأضافت الحشاش أن اليوم الأول للحملة تخلله شرح واف عن أمراض القولون، وكيفية الوقاية منه وعلاجه، قدمه عدد من الاستشاريين العاملين في الوحدة، مشددة على أهمية التوعية بمكافحة الأمراض المزمنة ومن بينها أمراض السرطان.

وزادت ان عدد المراجعين لسرطان القولون منذ انطلاق الحملة تجاوز 2000، وعدد الحالات الإيجابية لسرطان القولون 350 حالة، منها 322 زوائد لحمية و28 حالة سرطان فى القولون والمستقيم، مشيرة إلى اكتشاف حالتين إلى ثلاث حالات أسبوعيا من الفئة العمرية من 30 حتى 75، في منطقة الصباح وحدها.

واردفت ان تخطي الشخص عمر 45 عاما أحد العوامل الرئيسية للإصابة بسرطان القولون، حيث تزيد احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مع تقدم السن، مضيفة أن أكثر من 90 في المئة من الأشخاص المصابين بهذا المرض تحدث لهم الإصابة بعد بلوغهم سن 45 عاما، لذلك يجب بدء الفحص المبكر عند هذه السن.

وحول الفئات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون، قالت الحشاش إن زيادة العمر عن 50 عاما أحد العوامل الرئيسية للإصابة بسرطان القولون، حيث تزيد احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مع تقدم السن، وأكثر من 90 في المئة من الأشخاص المصابين بهذا المرض تحدث لهم الإصابة بعد بلوغهم سن 45 عاما، لذلك يجب بدء الفحص المبكر عند هذه السن.

نمط الحياة

وبينت الحشاش ان هناك أشخاصا آخرين عرضة لسرطان القولون، وهم الذين لديهم التهاب القولون، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، لأعوام متعددة، فهؤلاء معرضون أكثر لخطر الإصابة، إضافة إلى التاريخ الشخصي للإصابة بالسرطان، فالشخص الذي أصيب بالفعل بسرطان القولون والمستقيم يمكن أن يصاب به مرة ثانية.

وتابعت: "كما أن نمط الحياة له تأثير في الإصابة، فالمدخنون أو الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بالدهون، ولا يشتمل إلا على قدر ضئيل من الفواكه والخضراوات يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان القولون والمستقيم".

وحول طرق الوقاية من سرطان القولون، أكدت أن تغيير نمط الحياة للحد من خطر الإصابة هام وضروري، مثل تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، والتقليل من الدهون خاصة الدهون المشبعة، واتباع نظام غذائي متزن ومتنوع لزيادة كمية الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، والتوقف عن التدخين، وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي.

وشددت على أهمية المسح الوطني للفحص المبكر لسرطان القولون، الذي يبدأ من سن 45، حيث يتم تحويل هذه الحالات إلى المستشفيات التابعة لمنطقة سكن المراجعين، "لكن نحتاج من جميع الجهات المعنية في وزارة الصحة إصدار تشريع ملزم لجميع المواطنين لإجراء منظار القولون عند سن 45 للرجال والنساء، تماشيا مع التوصيات العالمية".

back to top