«الجنائية»: ضبط مصريين يزوِّران بصمات الموظفين

سابقة خطيرة تفتح باباً لتوريط أبرياء في أي جريمة

نشر في 06-11-2015
آخر تحديث 06-11-2015 | 00:04
في سابقة هي الاولى في البلاد، تمكنت ادارة جرائم التزييف والتزوير بالإدارة العامة للمباحث الجنائية امس من ضبط وافدين مصريين يعملان موظفي أمن في موقع تابع لوزارة الكهرباء والماء بمنطقة العارضية، بتهمة صنع بصمات بلاستيكية لـ 37 موظفاً يعملون في ذلك الموقع ويمررانها على جهاز البصمة وقت دخول الموظفين وخروجهم، مقابل مبالغ مالية يتقاضونها شهرياً.

جاء ذلك بتعليمات مباشرة من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الامن الجنائي اللواء عبدالحميد العوضي والمدير العام للادارة العامة للمباحث الجنائية اللواء محمود الطباخ، ومساعده لشؤون المحافظات العميد محمد الشرهان.

كشف المستور

وقال اللواء الطباخ، خلال مؤتمر صحافي بإدارة التزييف والتزوير بحضور العميد الشرهان ومدير ادارة التزييف والتزوير المقدم محمد ابا القلوب ومساعده المقدم ناصر معرفي، ان تفاصيل القضية بدأت بمعلومات سرية وصلت الى المقدم ابا القلوب ومساعده المقدم ناصر معرفي عن وجود تلاعب بنظام البصمة بأحد المواقع التابعة لوزارة الكهرباء في العارضية.

وأضاف الطباخ أن رجال مباحث ادارة التزييف شرعوا، بالتنسيق مع العميد الشرهان، في جمع المعلومات والتحريات حول القضية ليتوصلوا الى ان هناك تقاربا في مواعيد حضور وانصراف عدد من الموظفين بذلك الموقع، لافتا الى ان التحريات أظهرت أن أولئك الموظفين لا يتواجدون في مقر اعمالهم اصلا، مما يعني ان هناك من "يبصم" عنهم.

تلبُّس

وأضاف أن رجال المباحث راقبوا موقع العمل دون علم اي من موظفي او مسؤولي الموقع حتى شاهدوا موظفي الامن والسلامة بالموقع وهما يتجهان الى جهاز البصمة وبأيديهما ميداليات كثيرة مثبت عليها قطع بلاستيكية، حيث شرعا في تمرير تلك القطع على الجهاز، وتم ضبطهما متلبسين بالجرم المشهود، مشيرا الى انه تم القبض عليهما وإحالتهما الى مكتب التحقيق.

وبيَّن أن المتهمين اعترفا بتزويرهما بصمات الموظفين من خلال المادة البلاستيكية وتمريرها على الجهاز نيابة عن أصحابها غير الموجودين بمقر عملهم مقابل 50 ديناراً شهرياً من كل موظف، لافتاً إلى أن رجال المباحث عثروا بحوزتهما على 37 بصمة مقلدة لهؤلاء الموظفين بذلك الموقع.

سابقة خطيرة

من جانبه، قال العميد الشرهان إن سر الخطورة في هذه القضية أن البصمة تثبت حضور الموظف إلى مقر عمله بينما هو غائب، مبيناً أن هذا الموظف لو ارتكب اي جريمة لبات لديه إثبات بأنه موجود في عمله، فضلاً عن إمكانية أن يقوم ضعاف النفوس بوضع بصمة اي شخص يريدون توريطه في مسرح اي جريمة مرتكبة.

ولفت الشرهان إلى ان الادارة العامة للمباحث الجنائية ستستدعي جميع الموظفين الذين عثر على بصماتهم مع المتهمين، وسيحالون الى النيابة العامة بتهمة التزوير والاستيلاء على اموال حكومية بغير وجه حق.

وأضاف الشرهان أن "المباحث الجنائية" ستبدأ في مراقبة جميع اجهزة البصمة في الوزارات والدوائر الحكومية، بالتنسيق مع تلك المؤسسات، للقضاء على ظاهرة التزوير والتلاعب بنظام البصمة، والتي تنتج عنها خسائر مادية للدولة جراء تلاعب الموظفين المهملين وتقاعسهم عن العمل.

back to top