الولايات المتحدة تقدم 59 مليون دولار مساعدات عسكرية للجيش اللبناني

نشر في 23-09-2015 | 16:07
آخر تحديث 23-09-2015 | 16:07
No Image Caption
اعلنت الولايات المتحدة اليوم تقديم مبلغ 59 مليون دولار لتجهيز الجيش اللبناني بمعدات عسكرية متخصصة لأمن الحدود وتطوير قدرات سلاح الجو لديه.

وقال السفير الامريكي لدى لبنان ديفيد هيل في تصريح للاعلاميين عقب مباحثات مع رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ان بلاده "استلمت تحويلة حديثة اساسية من الأموال من المملكة العربية السعودية لشراء معدات عسكرية امريكية اضافية لمساعدة الجيش".

واشار الى ان هذه الاموال الى جانب التمويل الامريكي ستساعد الجيش اللبناني في مواصلة تطوير قدرات سلاح الجو لديه في الضربات الموجهة.

ولفت الى ان الولايات المتحدة قدمت نحو مليار دولار من المساعدات الانسانية للمجتمعات المضيفة واللاجئين السوريين في لبنان منذ بدء الازمة السورية موضحا ان المساعدات الانمائية الثنائية على مدى العقد الماضي قاربت المليار دولار.

وشدد هيل على ان مختلف المساعدات لا يمكن ان تشكل بديلا عن الاستقرار الذي يوفره الحكم الرشيد.

وقال "ان الوقت الان مناسب ليجتمع مجلس النواب وينتخب رئيسا للجمهورية في اقرب وقت ممكن ولتحديد موعد انتخابات نيابية".

واشار السفير الامريكي الى ان بلاده "تدعم مبدأ حق المجتمع المدني اللبناني في التعبير عن آرائه ومخاوفه وكذلك الأمر بالنسبة لرئيس الوزراء" نافيا مشاركة الولايات المتحدة بشكل مباشر او غير مباشر في مظاهرات المجتمع المدني.

يذكر ان الولايات المتحدة قدمت مساعدات امنية للبنان تفوق 3ر1 مليون دولار في السنوات العشر الماضية ما جعل لبنان خامس اكبر مستفيد من التمويل العسكري الاجنبي للولايات المتحدة الى جانب كونه خامس اكبر مستفيد سنوي من التدريب الثنائي لأفراد الجيش.

وكانت المملكة العربية السعودية قدمت العام الماضي هبة بقيمة ثلاث مليارات دولار لتطوير القدرات العسكرية للجيش اللبناني بالإضافة الى مليار دولار لتزويد الجيش والاجهزة الامنية بالعتاد العسكري.

back to top