«الأشغال»: إنجاز 43% من مشروع معهد الكويت للاختصاصات الطبية

نشر في 20-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 20-10-2015 | 00:01
No Image Caption
الغنيم: يهدف إلى تطوير الكادر الطبي الكويتي بعد التخرج
أعلنت وكيلة وزارة الأشغال العامة المهندسة عواطف الغنيم إنجاز 43 في المئة من مشروع مبنى المقر الدائم لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية بمنطقة الصباح الصحية في الشويخ، ويهدف إلى تطوير أداء وتدريب الأطباء الكويتيين في مرحلة ما بعد التخرج، وكذلك إقامة برامج تدريب ومؤتمرات ومحاضرات.

وقالت الغنيم في تصريح صحافي: أصبحت هناك ضرورة وطنية ملحة لتطوير الكادر الطبي، ومنها برزت الحاجة لبناء هذا المشروع الذي سوف يضم تحت قبته الأمانة العامة للمعهد ونشاطاته المختلفة لكل  الاختصاصات الطبية، لافتة إلى أن المشروع يقع في منطقة الصباح الصحية بالشويخ التابعة لمحافظة العاصمة وتبلغ مساحة الأرض المخصصة للمشروع " 15000 م2" خُصص منها سردابان تحت الأرض لمواقف السيارات ودور أرضي يضم مواقف سطحية ومساحات تجميلية، ووزعت باقي المساحات على 8 أدوار فوق الأرض.

وأشارت إلى أن قيمة المشروع الإجمالية 20 مليوناً و635 ألفاً و301 دينار كويتي، موضحة أن المشروع عبارة عن بناء بيضاوي الشكل بمساحة أفقية تبلغ  6237 م 2  ويتوسط هذا المبنى فراغ داخلي متكرر بكل الطوابق، كما يتكون المبنى من 8 طوابق 3 منها متكررة وجميع هذه الطوابق تطل على الفراغ الداخلي من خلال بهو متسع، لافتة إلى أنه تم استغلال الفراغ الداخلي بنافورة مياه تحاكي شكل شعار الصيدلية والطب.

وأضافت أنه روعي في التصميم أن تطل جميع المكاتب على الإطلالة الخارجية التي تواجه البحر، وتتوزع فى أركان المبنى أربع وحدات متشابهة ومتكررة لجميع الطوابق يحتوي كل منها على درج رئيسي  ومصاعد.

من جانبه، أشار الوكيل المساعد لقطاع الطرق المهندس أحمد الحصان إلى ترسية مشروع العقد "هـ ط 217" الخاص بمشروع تطوير طريق النويصيب على شركة المقاولين العرب، والعمل جار حالياً للانتهاء من أعمال التجهيز والتنسيق مع الجهات الرقابية لبدء العمل في المشروع، لافتا إلى أن المشروع يعد جزءاً من السياسة الخاصة لتحسين شبكة الطرق الرئيسية في البلاد.

وأضاف أن وزارة الأشغال العامة تخطط إلى تطوير الطريق، أخذة بعين الاعتبار حركة المرور المستقبلية المتوقعة وتحسين مستوى سلامة المرور، من خلال توفير تسع تقاطعات متعددة الطوابق، لافتاً إلى أن المشروع يشمل تطوير 37 كم من الطريق بعدد 6 حارات و9 تقاطعات متعددة الطرق والجسور، إضافة إلى جسر التفاف علوي بحارتين، إضافة إلى إنشاء أربعة جسور خاصة بعبور الجمال.

في سياق متصل، أكد الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة المهندس وليد الغانم حرص الوزارة على توفير المياه المعالجة لمزارع الوفرة والعبدلي وجعلها مصدراً رئيسياً للري، مشيراً إلى أن العمل جار حالياً على الانتهاء من إجراءات توقيع عقد إنشاء الخط الثاني الذي يخدم مزارع الوفرة بالإضافة إلى الخط القائم بمدة تنفيذ قدرها 24 شهراً تبدأ اعتباراً من شهر يناير 2016.

وأشار إلى أن هذه الفترة تتبعها فترة التشغيل التجريبي بغية زيادة كمية المياة المعالجة المنقولة من مركز التحكم بالــDMC إلى مزارع الوفرة لتصبح 250 ألف متر مكعب يومياً إضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليص فترة الإصلاح للخط الحالي وسرعة عودة إيصال المياه للمزارع.

back to top