أورد ديوان المحاسبة سلسلة من الملاحظات حول أعمال جامعة الكويت عن السنة المالية 2014- 2015 تضمنت جوانب متعددة في مجال البرنامج الإنشائي والتخطيط والخدمات العامة والمشتريات.

Ad

وتناول تقرير الديوان بهذا الشأن الجوانب المسببة لتأخير المشروع في الجانب الإنشائي، يمكن تلخيصها بالملاحظات الآتية:

1- زيادة التأخير في تنفيذ أعمال بعض المشاريع الخاصة بمدينة صباح السالم الجامعية للسنة المالية 2014- 2015 مقارنة مع السنة المالية السابقة 2013- 2014، مما أدى إلى زيادة التدني في نسبة الإنجاز الفعلية لتلك المشاريع مقارنة مع نسبة الإنجاز المقدرة لها.

2- عدم توافق أحد الاشتراطات الواردة في عقود الجامعة مع اللوائح والنظم من بلدية الكويت، حيث تبين من الفحص والمراجعة قيام بعض المقاولين بالتصرف بكميات من التربة الصالحة الناتجة عن الحفر إلى خارج حدود المدينة الجامعية خلافاً لمضمون العقد.

3- تأخر الجامعة بإصدار أمر المباشرة بالتنفيذ للمقاولين بالمخالفة للمادة (41) البدء بالأشغال من الشروط الحقوقية، حيث تبين من خلال الفحص والمراجعة تأخر أمر المباشرة بشأن كلية الهندسة مدة 30 يوماً، وكلية العلوم ونادي أعضاء هيئة التدريس 44 يوماً وكلية العلوم الإدارية 56 يوماً، وكلية الآداب والتربية 28 يوماً.

4- وجود نقص في العمالة لدى مقاولي تنفيذ مشاريع مدينة صباح السالم الجامعية، مما يتسبب في تأخير العمل.

5- استمرار عدم فرض وتحصيل الجامعة للغرامات المستحقة على بعض مقاولي تنفيذ المشاريع، وذلك عن تأخرهم الشديد في تنفيذ أعمال العقد علماً أن العقود تنص على غرامة تأخير تتراوح بين 25 و50 ألف دينار عن كل يوم تأخير، مع الإشارة إلى أن عدد أيام التأخير يصل بالنسبة لكلية الهندسة والبترول إلى 663 يوماً، وفي كلية العلوم ونادي أعضاء هيئة التدريس إلى 269 يوماً، وفي كلية العلوم الإدارية إلى 94 يوماً. 6 - الملاحظات التي شابت تنفيذ عقد إنشاء وإنجاز وصيانة كلية الهندسة والبترول: أ- إقامة الشركة المتعاقدة مرافق لموظفيها غير مصرح بها. ب- تأخر الجامعة في صرف الدفعات الشهرية لمقاول كلية الهندسة والبترول. 7- تأخر الجامعة في توقيع العقود مع مستشاري التصميم ومقاولي عقود التنفيذ والخاصة بمدينة صباح السالم الجامعية على الرغم من حصولها على موافقة ديوان المحاسبة المسبقة على التعاقد.

وتشير الملاحظات إلى تأخير دراسة وتصميم مبنى كلية الآداب والتربية 220 يوماً ومشروع مباني كلية العلوم الإدارية 111 يوماً والحزمة رقم 3A زهاء 142 يوماً.

وبحسب التقرير، فقد تعدد إصدار الأوامر التغييرية على العقود والاتفاقيات، وتبين لدى الفحص والمراجعة تعدد إصدار الأوامر التغييرية والتمديدات على عقود الاتفاقيات الاستشارية للتصميم والتنفيذ والناتجة عن عدم تحديد المتطلبات الفنية بدقة مما أدى إلى زيادة التكاليف الخاصة بالعقود، ثم زيادة التكاليف الكلية للمشروع بالميزانية العامة للدولة، حيث بلغ إجمالي الأوامر التغييرية مبلغاً وقدره 27.086.599 ديناراً كويتياً حتى تاريخه وبنسبة 74 في المئة من القيمة الإجمالية للاتفاقيات.

ولفت التقرير إلى استمرار التأخر في إنجاز بعض مشروعات مدينة صباح السالم الجامعية، فعلى الرغم من انقضاء عشر سنوات من مدة العمل بالقانون رقم 30 لسنة 2004 الخاص بإنجاز المدينة الجامعية وصدور القانون رقم 26 لسنة 2014 ومفاده بأن تقوم الدولة خلال خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون باستكمال بناء المدينة الجامعية الجديدة ووضع كلياتها ومبانيها وسائر مرافقها موضع التشغيل الفعلي، لكن بعض مكونات المدينة الجامعية لم يستكمل، وبعضها لم يدخل مرحلة التصميم.

وأشار تقرير ديوان المحاسبة إلى عدم صرف الجامعة شهادتي الدفع النهائي على عقد إنشاء وإنجاز وصيانة أعمال البنية التحتية، الحزمة الأولى، في مدينة صباح السالم الجامعية.