«الصحة»: تدشين 10 مراكز للعناية بالقدم السكرية

نشر في 06-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 06-08-2015 | 00:01
No Image Caption
جمعة: البرنامج يعتبر الأول بالكويت والعالم ويهدف إلى علاج المرضى مبكراً
دشنت وزارة الصحة أمس البرنامج الأول بالكويت لافتتاح عيادات معالجة الجروح والعناية بالقدم السكرية في 10 مراكز للرعاية الأولية.

أعلن رئيس مجلس أقسام الجراحة العامة والجراحات التخصصية في وزارة الصحة رئيس قسم الجراحة في المستشفى الأميري د. طالب جمعة افتتاح البرنامج الأول بالكويت والعالم لعيادات معالجة الجروح والعناية بالقدم السكرية في 10 مراكز للرعاية الأولية الصحية، لافتا الى وجود تنسيق مع المكتب الاعلامي بوزارة الصحة لتنظيم حملات توعية وإعلامية بهذا الشأن.

وقال جمعة، في تصريح صحافي أمس على هامش انطلاق العمل بالعيادات الخاصة بمعالجة الجروح والعناية بالقدم السكرية في 10 مراكز صحية بمشاركة الأطباء الاختصاصين المرشحين في الكويت باشراف مستشفى الأميري وبالتنسيق مع مناطق الرعاية الأولية الصحية، إن هذه العيادات تعمل بأحدث المستجدات في معالجة الجروح والعناية بالقدم السكرية.

واكد عقد الاجتماعات الدورية مع الفريق الطبي المختص واستعراض الحالات وأوراق العمل في تخصصات الجروح والقدم السكرية، مشيدا بجميع القائمين على الدفع بهذا البرنامج الأول في الكويت والعالم لاتاحة فرصة التعاون والعمل المستمر بين جميع الأقسام في خدمة وعلاج مبكّر للمريض والذي يركز على حيثيات التشخيص والعلاج المبكر، وماذا يمكن أن تقدمه عيادات معالجة الجروح والعناية بالقدم السكرية على صعيد علاج القدم السكري ومعالجة الجروح المزمنة والحروق.

وأوضح جمعة ان البرنامج يهدف الى تقييم وضع العلاج الحالي للجروح وللقدم السكرية في الكويت ووضع الخطط المستقبلية لتطوير التشخيص والعلاج المبكر، إلى جانب العمل على التعاون بين جميع الأقسام بوزارة الصحة وكذلك اصدار توجيهات خاصة بتنظيم العلاج للجروح والقدم السكرية بالشكل الصحيح ووفقا لأحدث التقنيات العالمية والحد من البتر الجزئي والكلي للأطراف.

وأشار إلى أن خطة العمل بعيادات معالجة الجروح والعناية بالقدم السكرية تشمل الاستفادة من حالات الشفاء الناجحة في دول العالم وتجربتها في مجال تأسيس وتفعيل برنامج ناجح للعلاج والتشخيص المبكر، فضلا عن تجربة عدد من الدول في اعتماد أنظمة عالمية للحد من مخاطر مرض السكري وتأثيره على القدم بالإضافة للتشخيص المبكر، والاستفادة من تجربة كل من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وهولندا في هذا المجال.

وأضاف أن هذه العيادات تعد إحدى الركائز الأساسية في تطوير الخدمة الصحية في البلاد عن طريق تحديث المعلومات للمرضى وادخال أساليب جديدة في التشخيص والعلاج المبكر، مشددا على أهمية العيادات والخدمات المقدمة للمرضى، والتي تظهر جلية في أعداد المرضى الزائرين وتشجيعهم على التواصل المستمر لتشخيص الجروح المزمنة والحروق والتقرحات لكبار السن والعناية بالقدم السكرية والعلاج المبكر، مضيفا أن البرنامج الخاص بالعيادات سابقة الذكر يقدم التدريب المستمر للهيئة التمريضية بالإضافة إلى تقديم التوعية والإرشادات لجميع المرضى.

back to top