الشعيبي: حالة الإرهاب تتأثر بطريقة تناول الإعلام

نشر في 30-12-2015 | 00:00
آخر تحديث 30-12-2015 | 00:00
No Image Caption
«النهج الإعلامي الغربي يختلف في تركيزه على الأحداث وفقاً للموقع الجغرافي»
كشفت نورة الشعيبي، أن حالة الإرهاب تتأثر بطريقة تناول الإعلام وتوصيفه للعمليات الإرهابية، مشيرة إلى أن النهج الإعلامي الغربي يختلف في تركيزه على الأحداث الإرهابية، وفقاً للموقع الجغرافي للأحداث.

أكدت باحثة الدكتوراه نورة الشعيبي، أن هناك علاقة وثيقة بين الإعلام والإرهاب، موضحة أنه من خلال دراستها، المدعومة بالإحصائيات، تبيَّن لها أن حالة الإرهاب في العالم تتأثر بطريقة تناول الإعلام وتوصيفه للعمليات الإرهابية، وأن النهج الإعلامي الغربي نحو الأحداث الإرهابية يختلف في تركيزه عليها وفقا لموقع العملية الإرهابية الجغرافي.

وقالت الشعيبي خلال محاضرة «الإعلام والإرهاب» بمقر جمعية الخريجين، ضمن فعاليات مركز السلام للدراسات لبرنامج الباحثين الشباب، إن هناك حرصا وتطورا ملحوظا في النهج الإعلامي للجماعات الإرهابية، باستخدامها تكنولوجيا متطورة، وتركيزها على أحداث تتوخى فيها نقلها بوسائل إعلامية محددة، مشيرة إلى أن الصورة التي تظهر بالإعلام لا تعكس في الكثير من الحالات حقيقة مجريات الأمور على الأرض.

وقامت الشعيبي بتقديم شرح لمجموعة من المنتوجات الإعلامية المختلفة التي نشرتها الجماعات الإرهابية، وقدمت نقدا علميا لها.

من جانبه، قال رئيس مركز السلام للدراسات د. غانم النجار، إن محاضرة «الإعلام والإرهاب» هي المحاضرة الخامسة في برنامج المحاضرات للباحثين الشباب، وإن المجال مفتوح لأي من الشباب الباحثين الذين يريدون عرض أفكارهم البحثية للنقاش العام، مؤكدا أهمية موضوع الإعلام والإرهاب، في ظل ما تشهده الساحة السياسية، محليا وإقليميا ودوليا، وأن هذه فرصة لطرح المواضيع وتحليلها علميا وأكاديميا.

back to top