اعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن اليوم السبت إنهاء الهدنة في اليمن اعتبارا من الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي بعدما "ظهر عدم جدية الميليشيات الحوثية وأعوانهم واستهتارهم بأرواح المدنيين ووضوح محاولتهم الاستفادة من تلك الهدنة بتحقيق المكاسب".

Ad

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن قيادة التحالف القول في بيان انها كانت وما زالت حريصة على تهيئة الظروف المناسبة لإيجاد حل سلمي للقضية في اليمن وتمكين الحكومة الشرعية اليمنية من إعادة الأمن والاستقرار لليمن واشارت الى انها وافقت تقديرا لهذه الظروف على الهدنة التي طلبها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وتم تمديدها لفترة إضافية إلا أن المليشيات الحوثية وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح استمرت في خرق تلك الهدنة .

واستعرضت قيادة التحالف في البيان عددا من الشواهد على خرق المليشيات الحوثية للهدنة وعدم الالتزام بها شملت تكرر الاعتداءات السافرة على أراضي المملكة بإطلاق الصواريخ الباليستية تجاه المدن السعودية واستهداف المراكز الحدودية السعودية.

وأضافت أنها شملت كذلك استمرار إعاقة أعمال الإغاثة والاستيلاء على المواد الغذائية والطبية المقدمة للشعب اليمني ومواصلتهم قصف المساكن وقتل واعتقال المواطنين اليمنيين في المدن التي تخضع لسيطرتهم.

وكانت قيادة التحالف بقيادة السعودية وافقت في منتصف ديسمبر الماضي بالتزامن مع مفاوضات سويسرا بين الاطراف اليمنية على هدنة انسانية ووقف اطلاق النار لمدة اسبوع تم تمديدها لأسبوع اخر بناء على طلب الرئيس هادي.