كشف تقرير لوزارة الصحة العراقية الثلاثاء ارتفاع حالات الاصابة بمرض الكوليرا منذ تفشيه خلال الشهر الحالي الى 1809 حالة في عموم العراق بينها وفيتان، وبلغ المرض اقليم كردستان الذي سجل اربع اصابات.

Ad

وذكر التقرير الذي نشر على احد مواقع الوزارة ان "هناك 1809 اصابات بمرض الكوليرا في العراق" مشيرا الى ان "اعلى معدل لحالات الاصابة في محافظة بغداد حيث سجل 559 اصابة تاتي بعدها محافظة بابل (جنوب) حيث سجلت 531 اصابة".

واكد الطبيب رفاق الاعرجي المتحدث باسم الوزارة صحة التقرير الذي اشار كذلك الى "وفاة اثنين من المرضى" جراء الاصابة بالمرض.

على الصعيد ذاته، اعلنت وزارة صحة اقليم كردستان الشمالي في بيان الثلاثاء "اصابة اربعة اشخاص بمرض الكوليرا، اثنان في محافظة اربيل واثنان اخران في دهوك".

واكد الطبيب خالص قادر المتحدث باسم وزارة الصحة في الاقليم لفرانس برس ان "جميع المصابين بالمرض من الرجال" واشار الى ان "اثنين منهم من النازحين من اهالي محافظات وسط وجنوب العراق".

وتعود اخر حالات الوفاة المسجلة جراء مرض الكوليرا في العراق الى العام 2012 حين توفي اربعة اشخاص في اقليم كردستان في شمال البلاد.

والكوليرا من أمراض الإسهال الحادة الناجمة عن تناول اطعمة او مياه ملوثة. وينتقل المرض بسهولة في المناطق المحرومة من البنى التحتية الاساسية كالمياه النظيفة والمراحيض وتجهيزات الصرف الصحي.