"الأشغال": 67% نسبة الإنجاز بأعمال تطوير طريق جمال عبدالناصر

نشر في 07-12-2015 | 17:48
آخر تحديث 07-12-2015 | 17:48
No Image Caption
أعلنت وزارة الأشغال العامة بلوغ نسبة الإنجاز في أعمال مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر إلى 67 في المئة مؤكدة أن خطوات التنفيذ تتم وفقا للمواعيد المحددة.

وقال الناطق الرسمي بإسم (الأشغال) والوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية بالوزارة المهندس عبدالمحسن العنزي في تصريح صحافي اليوم الأثنين إن أعمال المشروع تهدف إلى تحويل طريق جمال عبدالناصر إلى طريق سريع متعدد الأدوار يتميز بمواصفات عالمية.

وأضاف العنزي أن المشروع يتضمن سلسلة كبيرة من الأعمال الإنشائية ممثلة في بناء الجسور والمنحدرات إضافة إلى أعمال الطرق والأنفاق والتحويلات المرورية فضلا عن أعمال التحويل والحماية والتحديث ~للمرافق والخدمات على امتداد الطريق.

وأوضح أن الأعمال الهندسية ضمن المشروع الذي تصل كلفته الإجمالية إلى نحو 420ر240 مليون دينار تتضمن إنشاء طريق سريع علوي بطول 2ر7 كيلو متر ويضم ثلاثة تقاطعات بمنحدرات الدخول والخروج بطول إجمالي يصل إلى ثمانية كيلومترات إضافة الى نفق بطول 716 مترا يعلوه دوار لحركة المرور بهدف الفصل بين المسارات المرورية المختلفة العابرة والمحلية مع رفع القدرة الاستيعابية للطريق والاستعداد لمتطلبات الحركة المرورية المستقبلية.

وأكد العمل على زيادة عدد الحارات المرورية في كل مسار ليصل عدد الحارات في المشروع في بعض المواقع إلى 12 حارة مرورية بالاتجاهين مضيفا أن المشروع يشمل تطوير الطريق الأرضي القائم ليصبح طريقا سريعا بطول 10 كيلومترات يتكون من أربع إلى خمس حارات للمرور لكل اتجاه ويتخلله تسعة دوارات بديلة عن الإشارات المرورية لضمان نسبة أكبر من الانسيابية للتدفق المروري والتقليل من الازدحام في اوقات الذروة.

وأفاد العنزي بأن من أبرز أعمال المشروع الأعمال الإنشائية هي تشييد جسر الطريق العلوي القطعي والمنحدرات والمكون من الوحدات الخرسانية مسبقة الصب ~والاجهاد التي يتم تركيبها بواسطة رافعات حديثة التقنية مشيرا إلى أنه تم إنجاز حوالي 70 بالمائة~ من الأعمال الإنشائية في تلك الجسور وجار إنجاز أعمال التشطيب حيث يتم صب وتركيب الحواجز الخرسانية بجانبي الجسور ~والجزر الوسطى.

وأشار إلى أنه تم توظيف أعلى التقنيات لإنشاء الجسور بالمشروع بهدف السرعة في الإنجاز والجودة في الإنتاج مع التوفير في مساحات العمل المستقطبة مبينا أنه ضمن هذه التقنيات إنتاج قطع الجسور خارج الموقع حيث تعتمد على تصنيع القطع بمعدل 10 إلى 12 واحدة يوميا في ساحة للصب والاجهاد ~المسبق مخصصة للمشروع تبلغ مساحتها 130 ألف مترمربع في منطقة الدوحة مما يساعد على تسريع تنفيذ العمليات الإنشائية وإتاحة فرصة العمل بالتوازي مع الأشغال القائمة في الموقع.

وأضاف العنزي أن ~أن نسبة القطع جاهزة الصب بساحة الصب تخطت ال90 في المئة~ من إجمالي عدد قطع الجسر كما تم تركيب مانسبته حوالي 54 في المئة من قطع الطريق العلوي والمنحدرات إضافة الى ~ما تم إنجازه من أعمال إنشائية أخرى مثل قواعد الجسر بنسبة 75 في المئة وأعمدة الجسر بنسبة 70 في المئة ودعامات الجسر بنسبة 65 في المئة.

ولفت إلى أن هناك أعمال رئيسية تخطت نسبة الإنجاز ومنها بناء النفق الواقع على تقاطع شارع جمال عبد الناصر مع الطريق الدائري الثاني والذي تتم في عمليات ترسيخ ~الأوتاد الخرسانية المسلحة وصب البلاطات الأرضية وترسيخ الحواجز وتشييد الحوائط الساندة الجانبية.

وأكد أن تطوير شارع جمال عبدالناصر يخدم العديد من المناطق والمنشآت الحيوية كجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم والتطبيقي والتدريب وميناء الشويخ ومنطقة المستشفيات ~ووزارة الدفاع والأكاديميات العسكرية والمناطق الصناعية والسكنية كما يشمل تحويل وحماية الخدمات القائمة ~وأعمال الزراعات التجميلية والري فضلا عن تطوير الطرق الرابطة بينه وبين طريق الجهراء.

back to top