«التربية»: توجه لزيادة مخصصات مدارس الجهراء

نشر في 16-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 16-08-2015 | 00:01
No Image Caption
الأثري: لمواجهة مشكلة إلغاء عقد «تكييف» المنطقة
أكد وكيل وزارة التربية، د. هيثم الأثري، أن الوزارة تعمل على توفير كل الاحتياجات لضمان بداية موفقة للعام الدراسي الجديد، مشيراً إلى أن هناك توجهاً لزيادة مخصصات الصندوق المدرسي لمدارس منطقة الجهراء التعليمية.

كشف وكيل وزارة التربية،

د. هيثم الأثري، عن توجه لزيادة مخصصات الصندوق المدرسي لمدارس منطقة الجهراء التعليمية لمواجهة مشكلة عدم تمرير عقد صيانة التكييف الخاص بالمنطقة من قبل الجهات الرقابية، مشيرا الى ان وزير التربية يبذل جهودا حثيثة لمحاولة ايجاد حلول لهذه المشكلة.

وقال، د. الأثري في تصريح للصحافيين، إن جميع قطاعات الوزارة تبذل كل ما في وسعها لضمان عام دراسي مكتمل الاستعدادات، مستدركا: "لكنها لن تصل الى مرحلة الرضا الكامل عن استعداداتها للعام الدراسي لكونها تطمح دائما الى ماهو أفضل".

وأشار الى وجود بعض المعوقات الخارجة عن إرادة "التربية" لكونها ترتبط بجهات اخرى، والتي قد تعرقل الاستعدادات، لافتا الى ان إلغاء عقد التكييف الخاص بالجهراء التعليمية جاء لأسباب اجرائية وقانونية دون وجود أي سبب تتحمله الوزارة.

مدارس جديدة

وحول مدارس جديدة في منطقة صباح الأحمد أوضح ان الوزارة تسلمت 10 مبان مدرسية، حيث تم إيصال التيار الكهربائي لثلاث مدارس عبارة عن روضة وابتدائيتين ومتوسطتين، مبينا ان الوزارة ستقرر عدد المدارس التي سيتم افتتاحها بناء على الكثافات الطلابية، وبالتالي اذا لم تكن هناك كثافات فسيتم دمج مرحلتين تعليميتين في مدرسة واحدة، مؤكدا ان الهيئتين التعليمية والإدارية والاثاث والكتب جاهزة لتلك المدارس.

وبين الأثري أن منطقة العاصمة التعليمية تنتظر تسلم مدرسة صفية في منطقة جابر الأحمد، وأن هناك مخاطبات مع وكيل وزارة الكهرباء لإطلاق التيار للمدرسة، معربا عن تمنياته بأن تتمكن الوزارة من افتتاح المدرسة مطلع العام الدراسي، مبينا أن هناك مدارس اخرى جديدة في الاحمدي والفنطاس وإشبيلية.

وحول شبكة الالياف الضوئية ذكر: "مازلنا نتابع الموضوع مع وزارة المواصلات. قطعنا شوطا كبيرا فيه حتى وصلنا حاليا الى مرحلة اللمسات الاخيرة".

وردا على سؤال يتعلق بتأخر تسلم المعلمين مكافأة الاعمال الممتازة مقارنة بالوزارات الاخرى التي تسلم موظفيها مكافآتهم قبل هذا الوقت، أفاد بأنه يتابع الموضوع عن كثب، ويتمنى الانتهاء منه في أسرع وقت، مؤكدا انه أعطى تعليماته للوكيل المالي بسرعة الصرف وفقا لما هو متوفر من ميزانية، والباقي يصرف في مرحلة لاحقة.

مكافآت «الممتازة»

ولفت في الوقت نفسه إلى أن وضع وزارة التربية يختلف عن وضع الوزارات الاخرى، إذ إن تقويم الكفاءة للمعلمين يوضع في نهاية العام الدراسي، ما يتطلب ترتيبا معينا مع ديوان الخدمة المدنية لتطبيق آلية مختلفة تتمثل في تقويم المعلم في شهر 6 مع نهاية العام الدراسي، مع البحث عن آلية جديدة مع المناطق التعليمية لتقوم بإرسال تقاريرها في أسرع وقت ممكن، معربا عن امله في ان تصبح العملية إلكترونية، متوقعا ان يتم صرف المكافآت في سبتمبر المقبل.

ووعد الأثري بالتدخل لحل مشكلة تأخر رواتب المراسلين من الشركات المتعاقدة معها الوزارة، موضحا أنه وجه الوكيل المساعد للشؤون المالية، يوسف النجار، باتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة تجاه هذه الشركات وفقا للعقد المشترك المبرم، حتى إن وصل الأمر لفسخ التعاقد، مؤكدا حرصه والوزير على حصول جميع العاملين في الوزارة على مستحقاتهم سواء كانت مالية أو إدارية أو تعليمية وغيرها.

رواتب المراسلين

وأشار إلى أن تأخر حصول المراسلين على الرواتب يعطل العمل داخل الوزارة وهذا مالا يقبله، موضحا انه سيبحث الطريقة الأمثل لتعيين مراسلين يحققون الاكتفاء للوزارة وذلك بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية.

وحول ملاحظات ديوان المحاسبة، قال الأثري: "يمكن تقسيمها الى قسمين الأول تم تغطيتها وتفاديها ونتمنى أن نكون قد وفقنا في إقناع ديوان المحاسبة برد واف، وملاحظات أخرى مازلنا في طور تفاديها والرد عليها"، مستدركا: "أكثر الملاحظات التي لفتت انتباهي هي المتكررة والقديمة في بعض العقود"، لافتا الى وجود مخالفات من السهل جدا تفاديها، لاسيما الإدارية.

واعتبر أن العقود هي سبب الإشكالات في كل وزارات الدولة وليست في "التربية" فقط، لاسيما انها مرتبطة بالموازنة وتحقيق المصلحة العامة وكيفية الاستمرار في هذه العقود، قائلا: "نسعى إلى ألا يكون لدينا ملاحظات جوهرية وأساسية".

back to top