911 كاريرا إس الجديدة... تفوقت على نفسها

أسرع بقوة 20 حصاناً لتصل إلى 420 حصاناً بمحركي توربو جديدين بالكامل

نشر في 10-07-2016
آخر تحديث 10-07-2016 | 00:05
خرجت الألمانية بورشه 911 كاريرا إس الجديدة متفوقة على نفسها، بتغييرات أفخم وأسرع وأحدث عن السابقة، شملت الشكل الخارجي والداخلي، لتكسر بذلك حاجزاً جديداً للمنافسة يصعب وصفها في سطور.
«الجريدة» من خلال صفحة السيارات الأسبوعية اختارت جديد بورشه ، بعد تجربتها تلبية لدعوة خاصة من شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لمركز بورشه الكويت، وبعد قيادتها في شوارع البلاد، للحديث عن مميزاتها وآخر مواصفاتها الحديثة.
تتوفر عائلة 911 الجديدة بنسخات "كوبيه" و"كابريوليه" (مكشوفة) و"تارغا". وهي تندفع بمحركي توربو جديدين بالكامل، مستوحيين من حلبات السباق، يعززان أداءها ويخفضان استهلاكها للوقود جذرياً، ويجسدان التزام بورشه بالانتقال التكنولوجي من رياضة السيارات إلى طرازات الإنتاج التجاري.

وتكتمل إثارة عشاق بورشه بطرازات 911 الجديدة، مع العديد من الملامح الخارجية المنقّحة، التي تعزز شخصية السيارة الأسطورية. وهي تشمل مصباحين أماميين جديدين مع أربع نقاط إضاءة نهاراً وغطاء خلفي بتصميم جديد ذي فتحات طولية، إلى جانب إضاءة كبح لافتة رباعية النقاط.

أما بالنسبة إلى المقصورة، فقد حصلت على الجيل الحديث من "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM المطور، الذي يتضمن شاشة متعددة اللمس قياس 7 بوصات، توفر نطاقاً أوسع بكثير من الوظائف، مع تحكم بديهي شبيه بالهاتف الذكي.

50 عاماً

واعترى بورشه 911 تطوير متواصل عبر تاريخها، الذي يتخطى الخمسين عاماً، اتخذت بموجبه مكانة مميزة لدى الشركة كطراز أسطوري وتاريخي تنبثق منه طرازات بورشه الأخرى كافة.

وجرى تطوير هذه السيارة الرياضية واختبارها على أكثر حلبات السباق صعوبة في العالم، حيث برهنت عن جدارة لافتة عبر حصد أكبر عدد من الانتصارات في السباقات، مقارنة بأي سيارة أخرى في العالم، من دون المساومة على عمليتها اليومية الاستثنائية.

20 حصاناً

ويرتقي الجيل الجديد بالكامل من محرك "911 كاريرا إس" مع شاحني التوربو بمتعة القيادة إلى مستويات أشدّ من السابق، فمحركها الخلفي على أهبة الاستعداد لإطلاق العنان لقوة 420 حصاناً، ما يمثّل زيادة قدرها 20 حصاناً.

وقد تأتّت القوة الإضافية في نسخة "إس" عن تعديل كلّ من نظام إدارة المحرك والضواغط في شاحني التوربو، هذا إلى جانب اعتماد نظام عادم خاص.

كما شهد محرك بورشه الجديد، الذي تبلغ سعته ثلاثة ليترات، ارتفاعاً كبيراً بعزم دورانهما الأقصى (60 نيوتن-متر في كليهما) ليبلغ 450 و500 نيوتن-متر على التوالي عند دورات متدنية تبلغ 1.700 د/ د وصولاً حتى 5.000 د/ د في كلا المحركين، ما يضمن أداء قيادة ممتازاً.

وفي الوقت عينه، يتخطى الجيل الجديد من المحرك سرعة الدوران القصوى المعهودة في محركات التوربو التقليدية بفارق كبير، إذ يصلان إلى 7.500 د/ د مصحوبة بصوت محركات بورشه التقليدي الجهوري.

أداء أفضل

ويزخر كل جيل جديد من 911 بأداء وفعالية أفضل مقارنة بسلفه فقد تحسّنت فعالية الجيل الجديد من المحرك بنسبة تبلغ حوالي 12 في المئة، وفقاً لطراز السيارة.

بناءً لذلك، انخفض استهلاك الوقود لغاية 1 ليتر/ 100 كلم، وباتت "911 كاريرا إس" المزودة بعلبة تروس Porsche-Doppelkupplung (PDK) ذات القابضين تستهلك 7.7 ليترات/ 100 كلم).

بالانتقال إلى الأداء، فهو مدهش في نسخة 911 الجديدة حيث تتسارع "911 كاريرا إس" المزوّدة بعلبة تروس PDK و"رزمة سبورت كرونو" من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.9 ثوانٍ فحسب وتكسر حاجز الأربع ثوان الأسطوري.

ملاحة وموسيقى

وفي لغة الأنظمة وقفة، فقد يستطيع السائق الولوج إلى معلومات فورية عن زحمة السير تحسّن الملاحة كثيراً وتوفر للمستخدم نظرة شاملة وسريعة عن حالة الزحمة، ليتم بناءً عليها تكييف المسار بأسلوب ديناميكي. كما باتت خدمتا "غوغل الأرض" Google Earth و«غوغل لرؤية الشوارع» Google Street Viewمندمجتين بوظيفة الملاحة للمرة الأولى، ما يوفر نطاقاً أشمل من المعلومات.

ولا تقتصر مقوّمات "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" على ما سبق ذكره فحسب، بل تشمل أيضاً "تطبيق بورشه للتواصل مع السيارة" Porsche Car Connect و"تطبيق بورشه كونكت" Porsche Connect App.

ويتيح هذان التطبيقان التحكم بوظائف السيارة عن بعد ونقل مقاصد الملاحة إلى "نظام بورشه لإدارة الاتصالات"، هذا بالإضافة إلى استخدام خدمات دفق الموسيقى عبر الإنترنت مباشرة من موفّري الخدمات "أطراف ثالثة" عبر "نظام بورشه لإدارة الاتصالات".

نظام جديد

يتضمّن الجيل الجديد من "911 كاريرا" "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM مطوّراً كتجهيز قياسي مع وِّحدة ملاحة عبر الإنترنت وتحكم صوتي.

ويستطيع المستخدم تشغيل هذا النظام بتقنية اللمس المتعدد على شاشة قياس سبع بوصات بأسلوب مشابه للهاتف الذكي، مع إمكانية معالجة المعلومات المكتوبة يدوياً.

بالإضافة إلى ذلك، بات بالإمكان وصل الهواتف الجوّالة والذكية بواسطة تقنية "واي فاي" Wi-Fi اللاسلكية.

كما تتوفر المقصورة للمرة الأولى بسطح مندمج في مسند الذراع الوسطي يشحن بطارية الهاتف الذكي، ويعزز قدرة استقباله عند وضعه عليه.

وتمتد لائحة المزايا الجديدة الاختيارية لتشمل إمكانية وصل هاتف "آيفون" iPhone بـ"نظام بورشه لإدارة الاتصالات" لاستخدام وظيفة "آبل كار بلاي" Apple Car Play .

للمرة الأولى
باتت "رزمة سبورت كرونو" الاختيارية في "911 كاريرا" تتوفر للمرة الأولى بمفتاح تشغيل للإعدادات على عجلة المقود، مستمد من مفتاح إعدادات الدفع المختلط في سيارة "918 سبايدر" 918 Spyder الرياضية الخارقة.

وهو يتألف من حلقة دوّارة بأربعة مواقع لاختيار إعدادات القيادة التالية: "عادي" Normal ورياضي "سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus و"فردي" Individual.

ويتيح الإعداد الأخير للسائق ضبط إعداد عدد من الوظائف والأنظمة وفقاً لتجهيزات السيارة، مثل "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM وركائز المحرك النشطة، ونظام العادم الرياضي واستراتيجية تعشيق PDK، وذلك بحسب ما يراه مناسباً.

كما يحظى مفتاح تشغيل الإعدادات، بالتناغم مع علبة تروس PDK، بزرّ إضافي يدعى "زر الاستجابة الرياضية" Sport Response Button.

عند الضغط عليه، يتمّ تحضير المحرك وعلبة التروس مسبقاً لتوفير أقصى تسارع ممكن طوال 20 ثانية، وذلك قبل مناورات التجاوز مثلاً.

في هذه الحالة، يتمّ تعشيق الترس الأنسب وتعديل إدارة المحرك كي تصبح استجابته أسرع لفترة وجيزة.

تجربة الجريدة.

سريعة بكل ما تحمله الأذن من نغم

بدعوة كريمة من شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لمركز بورشه الكويت، خرجت "الجريدة" لقيادة 911 كاريرا إس الجديدة في شوارع البلاد وبجانب أبراج الكويت وعلى شارع الخليج العربي، والتي أثبتت بكل جدارة أنها سريعة بكل ما تحمله الأذن من نغم.

وشهدت تجربة بورشه الجديدة انطلاقاً رهيب للمحرك، لاسيما تجربة نظام "رزمة سبورت كرونو"، وتجربة وضع Sport وSport Plus، الذي كان له شعور خاص من بورشه يعكس أنماطاً مختلفة وحصرية للقيادة، ففي قيادة وضع Sport لها نكهة خاصة أما في وضع Sport Plus فكانت سرعتها قصوى مع نغم خشن للمحرك.

وفي لغة الفرامل والثبات، فلا جدال على ذلك مع بورشه، حيث جاءت كاريرا إس الجديدة بنظام ثبات جبار مكمل لنظام الفرامل القوي والذي يتزامن مع سرعة محركها الجديد، فكلما ازدادت السرعة ازدادت ثباتاً واستعداداً لأي فرامل وتوقف مفاجئ.

مجهزة بأنظمة حديثة وتغييرات شملت الشكل خارجياً وداخلياً
back to top