«مجلّد المناخ والبيئة وإدارة النّفايات الصّلبة»

تعريفات للمصطلحات بالعربية ومداخل بلغات أربع

نشر في 10-07-2016
آخر تحديث 10-07-2016 | 00:04
No Image Caption
ضمن سلسلة المعجم التقني ARABTERM، أصدر مكتب تنسيق التعريب التابعُ للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدّولي (GIZ) مجلداً جديداً يهمّ مجال المناخ والبيئة وإدارة النفايات الصلبة، يشتملُ على 7040 مدخلاً رباعيّ اللغة بالألمانية والإنكليزية والفرنسية، مصحوباً بمقابلات وتعريفات للمصطلحات باللغة العربية.
مع تزايد الاهتمام بإشكاليات البيئة يوماً بعد يوم، على المستويين القُطري والدّولي، أصبح من الضروريّ تيسير انفتاح الباحث العربي على الأبحاث والدراسات الصّادرة باللغات الأجنبية في هذا المجال.

أضحى موضوع البيئة من القضايا التي تشغل الرأي العام العالمي بسبب الأخطار التي تهددها وتتعلّق، في الجوهر، بتغيّر المناخ، التنوعات البيولوجية، موارد الأرض وحالة بيئة المياه، عوائق التنمية الحضرية، تغيّر النظام الإيكولوجي وتعدّد بؤر التنافس على الموارد الطبيعية.

ولتسهيل البحث على مستخدمي هذه القاعدة المصطلحية قُسّم المجلّد إلى تسعة مجالاتٍ فرعية هي: البيئة وعلم البيئة، التنوع البيولوجي، الغابات، التربة والأراضي، الغلاف الجوي والمناخ، السلامة الكيميائية والوراثية، الحماية من الإشعاع، إدارة النفايات، السياسة البيئية، الإدارة المستدامة.

يتجاوز العدد الإجمالي للمداخل الجديدة التي تمت إضافتها في الآونة الأخيرة اثْنيْ عَشَرَ ألفَ مدخلٍ رباعيّ اللّغة، بما في ذلك 5 آلاف مدخلٍ في مجالين تقنيين آخرين هما الهندسة المدنية (3943 مدخلاً) وتقانة المعلومات (1396 مدخلاً).

مكتب تنسيق التعريب
تأسس مكتب تنسيق التعريب على أثر مؤتمر التعريب الأول الذي نظم في الرباط في أبريل 1961، مهمته جمع المصطلحات العربية وإحصائها وتصنيفها وإعدادها للمراجعة والمناقشة ونشرها، وتُشرف عليه «المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ويعرف بـ أكاديمية المملكة المغربية أو المكتب الدائم لتنسيق التعريب بالرباط.

أصدر معاجم لغوية في العلوم والمجالات المختلفة. نظّم ندوات ومؤتمرات من بينها مؤتمر التعريب في الجزائر (1977) وآخر في الأردن (1984)، نتج عن هذه المؤتمرات وضع مبادئ وأسس لاختيار المُصطلحات العلمية وابتكارها، بالإضافة إلى تعليم التعريب وكيفية نشره.

يذكر أن المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الذي عقد في دورته 23 بالعاصمة تونس، جدد تعيين الدكتور عبد اللّه حمد محارب مديرا عاما للمنظمة لفترة ثانية مدّتها أربع سنوات تبدأ من 1 فبراير 2017 وتنتهي في 31 يناير 2021. وقد أعرب الدكتور محارب في كلمته الختامية عن شكره لوزراء التربية العرب لتجديد ثقتهم فيه، مبيّناً أنّ الألكسو تسعى إلى وضع استراتيجية طموحة أساسها العمل العربي المشترك والتمويل الذاتي.

back to top