قالت مصادر أمنية إن مسلحين أكرادا شنوا هجوما بسيارة ملغومة على موقع للجيش بجنوب شرق تركيا اليوم السبت (9 يوليو تموز) ثم فتحوا النار على المنشأة مما أسفر عن مقتل جنديين ومدني وإصابة عشرات.

Ad

وتدور اشتباكات بشكل يومي تقريبا بين الجيش ومسلحي حزب العمال الكردستاني منذ انهيار وقف لإطلاق النار استمر عامين بينهما في يوليو تموز من العام الماضي.

وقالت المصادر إن الهجوم استهدف موقعا عسكريا في إحدى قرى إقليم ماردين القريبة من الحدود مع سوريا حوالي الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (1000 بتوقيت جرينتش) وإن تعزيزات من الجيش في طريقها للمساعدة في القبض على المهاجمين.

وأضافت المصادر أن بين الجرحى 23 جنديا منهم ثلاث نساء في حالة خطيرة و14 مدنيا بالإضافة إلى أحد أعضاء حرس القرية الذي يؤيد الجيش في عملياته الأمنية.

وجاء الهجوم بعد يوم من قتل القوات التركية 19 مسلحا من حزب العمال الكردستاني في اشتباكات في مواقع أخرى من المنطقة ذات الأغلبية الكردية.

وقال بيان للجيش إنه رصد مسلحين وهم يعدون لشن هجوم أمس الجمعة على قاعدة للجيش في منطقة شمدينلي من إقليم هكاري وهي منطقة جبلية بالقرب من الحدود العراقية والإيرانية.

وأضاف البيان أن القوات المسلحة قتلت 17 مسلحا من حزب العمال الكردستاني في الاشتباكات التي تلت ذلك وصادرت أسلحة وقنابل وذخيرة.

وقال البيان إن اشتباكا آخر دار إلى الشمال في منطقة باش قلعة في إقليم وان عندما تبادل أفراد الأمن الذين كانوا يبطلون مفعول عبوات ناسفة إطلاق النار مع مسلحين مما أسفر عن مقتل اثنين من حزب العمال الكردستاني أحدهما امرأة.

وقتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع منذ أن حمل حزب العمال الكردستاني السلاح عام 1984. وتصنف تركيا وحلفاؤها الغربيون الحزب على أنه جماعة إرهابية.