أكد نائب المدير العام في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. عيسى المشيعي، أن الهيئة تحرص على الاطلاع والوقوف على الصعوبات التي يمكن أن تواجه أعضاء اللجان، لافتاً إلى أن الجديد في المقابلات هو نظام الأرشفة الإلكترونية، ولكن التقديم للمستجد يكون ورقيا.

وأعلن المشيعي، خلال الجولة التفقدية حول اختبارات القدرات للمتقدمين في كلية التربية الأساسية أمس، أنهم يعملون على قدم وساق لافتتاح فرع للتربية الاساسية في منطقة تيماء بالجهراء يكون قادراً على استيعاب من ٦ إلى ٧ آلاف طالب، مشيراً إلى أن هناك بعض المشاكل الفنية ونتمنى من وزير التربية ووزارة الأشغال أن تكون معنا وتدعمنا في الفترة الحالية لإنجاز هذا الفرع الجديد.

Ad

ومن جانبها، كشفت عميدة القبول والتسجيل في التطبيقي، د. رباح النجادة، عن انطلاق اختبارات القدرات في الهيئة من يوم أمس إلى ١٤ يوليو الجاري، مضيفة أن كلية التربية الأساسية بطبيعة الحال لها طبيعة خاصة، لأنه إضافة الى المقابلات هناك أقسام نوعية كالتربية الموسيقية والتربية البدنية والتربية الفنية والتصميم الداخلي والانكليزي، والمقابلة واجتياز اختبار القدرات شرط أساسي للقبول.

وأعلنت النجادة أن التربية الاساسية حصلت على النسبة الأكبر من المستجدين، والطالب الذي قدم أكثر من رغبة سيتم مقابلته مرة واحدة فقط، مشيرة الى أن عدد المتقدمين في الهيئة الى اللحظة وصل الى ١٥٥٠٠ مسجل، والقبول سيكون وفق الميزانية.

ونفت ما تم تداوله عن قبول ١٠٠٠٠ مسجل قائلة إنه من الممكن ان يكون هناك عدد أكبر من ٥٠٠٠ طالب غير مستوف الشروط، وهذا الأمر مرتبط بشكل كلي مع الميزانية التي أقرها المدير العام بناء على اللجنة العلياء للقبول والمتمثلة في ١٠٠٠٠ طالب إلى الآن، والهيئة قادرة على استيعاب أكبر من العدد المعلن، ولكن يجب أن تكون هناك استراتيجة وخطة لدى جميع موسسات الدولة التعليمية من حيث توزيع مخرجات الثانوية العامة، ونتمنى من الدولة دعم ميزانية الهيئة.

ومن جانبه، أكد العميد المساعد للشؤون الطلابية بالتكليف في كلية التربية الاسياسية د. وليد الحمد أن هناك لجنة خاصة لأول مرة نعمل فيها بالهيئة، وهي لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يريدون الالتحاق بالهيئة لكي نسهل عليهم التسجيل واختيار التخصص المناسب لهم، مشيراً إلى أن عدد المتقدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة حتى الآن هم 24 طالبا من الذكور والإناث.