قرر مجلس الأمن تمديد ولاية بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا (اونسميل) عاما اضافيا ينتهي في منتصف مارس 2016 مطالبا في الوقت نفسه الأطراف المعنية بالانخراط بشكل بناء من أجل تشكيل حكومة وفاق وطني.

Ad

وطالب المجلس في قراره رقم 2238 الذي تبناه الليلة الماضية جميع الاطراف المعنية في ليبيا بالوقف الفوري وغير المشروط لإطلاق النار مشددا على أنه "لا حل عسكريا للازمة السياسية المستمرة" في البلاد.

ودعا هذه الاطراف الى الانخراط بشكل بناء مع جهود بعثة (اونسميل) والممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة الى ليبيا برناردينو ليون من أجل ابرام (الاتفاق السياسي الليبي).

كما طالب القرار بالتشكيل "الفوري" لحكومة وفاق وطني والاتفاق على الترتيبات الأمنية المؤقتة واللازمة لاستقرار ليبيا عن طريق الحوار السياسي الذي تتولى الأمم المتحدة تيسيره.

وكان مجلس الأمن كلف في قراره رقم 2040 الصادر في 12 مارس 2012 بعثة (اونسميل) بمساعدة السلطات الليبية في تحديد الاحتياجات والأولويات الوطنية في جميع أنحاء ليبيا ومواءمتها مع العروض الخاصة بتقديم المشورة الاستراتيجية والفنية حسب الحاجة.

ونص القرار كذلك على دعم البعثة الدولية للجهود الليبية في خمسة مجالات متعلقة بادارة عملية التحول الديمقراطي وتعزيز سيادة القانون واستعادة الأمن العام والتصدي للانتشار غير المشروع لجميع الأسلحة والمعدات وتنسيق المساعدة الدولية وبناء القدرات الحكومية في جميع القطاعات ذات الصلة.