البرلمان الإيراني ينتقد زيارة أمانو للكونغرس

نشر في 06-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 06-08-2015 | 00:01
انتقد البرلمان الإيراني أمس اجتماعا مقررا بين رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الشيوخ الأميركي.

وتتصدر مبادرة خريطة الطريق الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتي تركز على البرنامج النووي الإيراني، جدول أعمال زيارة رئيس الوكالة يوكيا أمانو لمجلس الشيوخ الأميركي.

وقال المتحدث البرلماني الإيراني للشؤون الخارجية حسن أسفري أمس إن "هذا الاجتماع سوف يشكك في حيادية الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وصرح أسفري: "إنه ينبغي ألا يتحول أمانو والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى قطع شطرنج في أيدي السياسة الخارجية الأميركية، لأن ذلك سوف يضر بمصداقية الوكالة، كجزء من الأمم المتحدة، في التعامل على المستوى الدولي ككيان محايد".

وذكر أسفري أن قبول مثل هذه المبادرة من دولة عضو في الأمم المتحدة يتعارض مع لوائح المنظمة.

ولكنه قال إنه سوف يدعو أمانو أيضا لزيارة طهران للرد على تساؤلات البرلمان الإيراني، بشرط أن يبقى خبير الأسلحة النووية "محايدا حقا".

من جهة أخرى، وجه رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رنزي دعوة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني لزيارة إيطاليا، في رسالة حملها إليه أمس الى طهران وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني.

وأكد روحاني لجنتيلوني أنه يأمل زيارة إيطاليا في الوقت المناسب، كما سلم وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بدوره في أثناء زيارة إلى طهران الرئيس روحاني دعوة من نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند لزيارة باريس في نوفمبر.

ووصل جنتيلوني برفقة وزيرة التنمية الاقتصادية فيديريكا غويدي ووفد من قطاع الأعمال إلى إيران أمس الأول.

وترمي الزيارة إلى إنعاش العلاقات الاقتصادية بين البلدين بعد إبرام اتفاق فيينا في 14 يوليو بين إيران والقوى الكبرى والذي ينص على رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران منذ 9 سنوات، مقابل تعهدها عدم حيازة السلاح النووي.

(طهران- أ ف ب، د ب أ)

back to top