«الشؤون» تُدشن «الدفع الإلكتروني» بـ 8 أجهزة في المجمعات

نشر في 29-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 29-11-2015 | 00:01
«لا ملاحظات على الكويت باجتماع البحرين لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب»
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن "وزارة الشؤون الاجتماعية، متمثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، ستدشن استخدام الوسيلة الجديدة لجمع التبرعات عبر أجهزة الدفع الإلكتروني، التي ستكون بديلا من أفرع الجمعيات الخيرية، بتثبيت قرابة 8 أجهزة بالأماكن الحيوية في البلاد كالمجمعات التجارية الشهيرة والجهات والمؤسسات الحكومية". وأوضحت المصادر أن "الوسيلة الجديدة عبارة عن ماكينة آلية، تشبه إلى حد كبير ماكينات صرف الطوابع، أو ماكينات وزارة الداخلية المخصصة لدفع المخالفات المرورية"، مؤكدة في الوقت ذاته أن "هذه الوسيلة التي تعد من أكثر الوسائل فاعلية وأمانا في عمليات الجمع تضمن للوزارة إحكام الرقابة وبسط سيطرتها الكاملة على أموال التبرعات، ومنع وصولها إلى غير مستحقيها، أو استغلالها في أغراض غير قانونية".

وأشارت إلى أنه "ستكون هناك مشاركة بين بعض الجمعيات في شراء جهاز دفع واحد، لاسيما أن التكلفة المالية للجهاز تزيد على 5 الآف دينار، وعلى المتبرع اختيار الجمعية التي يرغب في التبرع لها من خلال شاشة مثبتة بالجهاز تعمل باللمس"، مبينة أن "إضافة تلك الوسيلة ترفع عدد الوسائل المستخدمة لجمع التبرعات إلى 4 هي: الـ"كي. نت"، والاستقطاع البنكي المباشر، والجمع عبر الـ"أون لاين"، فضلا عن الدفع الالكتروني.

وكشفت عن توجه الوزارة لإطلاق "ابليكيشن" خاص بجمع التبرعات، عبر الهواتف الذكية، على غرار "ابليكيشن" حجز صالات الأفراح الذي أطلقته الوزارة أخيرا، وحقق نجاحا منقطع النظير، ولاقى قبول واستحسان المواطنين، موضحة أن الوزارة تهدف من خلال هذه الوسيلة، إلى منع التدخل البشري في عمليات الجمع، وتقليص مساحة استلام الأموال "نقدا".

تمويل الإرهاب

إلى ذلك، علمت "الجريدة" من مصادر أن الكويت حضرت اجتماع الاتحاد الدولي لمكافحة الإرهاب وتمويله ومكافحة غسل الأموال التابع للأمم المتحدة (FATF) الذي عقد في مملكة البحرين الأسبوع الماضي، بحضور الدول العربية والغربية والآسيوية الأعضاء.

وأشارت المصادر إلى أن "الكويت حضرت بصفة مراقب ولم توجه لها أية ملاحظات أو انتقادات خاصة بمكافحة الإرهاب وتمويله ومكافحة غسل الأموال".

الرومي والعمار زارا «صباح الأحمد للإبداع»

قام الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية، علي الرومي، ومدير إدارة المرأة والطفولة في الوزارة، ناصر العمار، بزيارة تفقدية لمركز صباح الاحمد للموهبة والإبداع في منطقة الشويخ السكنية، حيث جالا في أروقته واطلعا على أقسامه والاستعدادات التي تمت في المبنى، والتي تشف عن مدى اهتمام وحرص القائمين على ادارته على إعداد وتحضير وتوفير أفضل الإمكانات المتطورة للارتقاء به.

يذكر أن "هذا الموقع التابع لوزارة الشؤون يعد أحد المواقع التي تقوم الوزارة باستثمارها في مجالات التعاون المشتركة لتحقيق أهداف وطنية تتعلق بتنمية واستثمار قدرات الثروات الطبيعية من الشباب الواعد خاصة في مجال العطاء والابتكار".

بعد ذلك تفقد الرومي والعمار موقع حديقة الاطفال التابعة لإدارة المرأة والطفولة في منطقة الشامية، التي تعد الحديقة الثانية في المنطقة، ولا تزال في طور الإعداد والتأهيل، حيث اطلعا على احتياجات الموقع ومتطلبات التشغيل اللازمة من كوادر بشرية ووظيفية والاحتياجات اللازمة من الأجهزة وخلافه.

back to top