«قناة السويس الجديدة» تعيد الأغاني الوطنية إلى الواجهة

نشر في 09-08-2015
آخر تحديث 09-08-2015 | 00:01
أعاد افتتاح مشروع «قناة السويس الجديدة» الأغاني الوطنية إلى الواجهة بعد فترة من الاختفاء والجمود، وتصدرت المشهد لدى غالبية المطربين الذين قدموا أغاني تتناسب مع الإنجاز المصري.
حرص فنانون كثر على المشاركة بأغان جديدة  احتفاء بهذه المناسبة الوطنية، في مقدمهم نانسي عجرم التي طرحت «على البركة» وأهدتها إلى المصريين.

الأغنية من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر وألحان عمرو مصطفى، أُنجزت في أقل من أسبوع لتكون جاهزة للعرض قبل ساعات من افتتاح القناة الجديدة، فيما تولت قناة «صدى البلد» إنتاجها واستعانت بمشاهد من القناة الجديدة لعرض الأغنية مصورة على شاشتها.

«بسم الله» لأحمد جمال من أوائل الأغاني التي طرحت قبل افتتاح القناة بأيام،  وهي من كلمات تامر حسين وألحان عمرو مصطفى، وتعرض على الفضائيات  بشكل مكثف.

كذلك شارك أحمد جمال في أوبريت «أجيال» مع كارمن سليمان ومحمد شاهين، ألحان عمرو مصطفى، وبدأ عرضه بالتزامن مع احتفالات القناة الجديدة.

يعزو أحمد جمال اهتمامه بتقديم أغانٍ وطنية إلى ضخامة مشروع القناة الجديدة وحجم الإنجاز التاريخي، مؤكداً حرصه على التعبير بفنه عن سعادة الشعب المصري بالمشروع العملاق.

يضيف أن الأغاني الوطنية تدعو المواطنين إلى التفاؤل بالمستقبل وبالإنجازات التي تنتظر الشعب المصري في الفترة المقبلة.

دويتو وطني

تقاسمت نادية مصطفى ومحمد الحلو دويتو «بكرة تحلى» إنتاج وزارة الدفاع المصرية، كلمات التركي إبراهيم، ألحان  رضا رجب، توزيع عاطف صبحي، وضم الكليب مشاهد استعراضية للقناة الجديدة وحركة الملاحة التجريبية فيها التي سبقت الافتتاح الرسمي.

تعرب نادية  مصطفى عن سعادتها بمشاركتها في الغناء للقناة الجديدة لأنها تساهم بفنها في دعم مشروع عملاق، مشيرة إلى أن الأغاني الوطنية أمر واجب على الفنانين لتشجيع بلدهم ورفع الروح المعنية.

تضيف أنها تتفاءل بالمستقبل، لذا تعبّر الأغنية عن الأمل والمستقبل الواعد الذي ينتظر مصر، مشيرة إلى أنها لا تتأخر عن تقديم أي أغنية وطنية إذا كانت مناسبة لها، وهو ما وجدته في «بكرة تحلى» التي أظهرت عظمة مشروع قناة السويس الجديدة.

تقاسم محمود العسيلي وكارمن سليمان أغنية «عشرة على عشرة» التي أخرجها مجدي الهواري، من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر  وألحان العسيلي، فيما الدويتو الآخر من نصيب مدحت صالح وخالد عجاج اللذين قدما «منصورين».

الأغنية  من كلمات خالد تاج الدين وألحان  عمرو مصطفى، إنتاج إحدى شركات الحديد، وطرحت بشكل مكثف على المحطات المختلفة.

تراث شعبي

كعادته في المناسبات، قدم شعبان عبد الرحيم أغنية جديدة لقناة السويس حملت اسم «حلم اتحقق» من إنتاجه وكلمات الشاعر إسلام خليل. وقد وزعها  على الإذاعات والمحطات المختلفة احتفالا بالقناة الجديدة، إلا أنها لم تحظَ بردة فعل قوية على غرار أغانيه السابقة.

بدوره أعاد محمد منير تقديم أغنية «فات الكثير يا بلدنا» للفنانة الراحلة فايدة كامل والتي تنتمي إلى التراث الشعبي لمدن القناة، احتفالا بالقناة الجديدة، وهي من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، وتعرض عبر الشاشات و{يوتيوب».

سجل «فريق واما» أغنية «الليلة ليلتك يا بلادي» ونشر برومو ترويجياً لها عبر قناته على «يوتيوب» قبل طرحها رسمياً، فيما طرح فريق «مكس تيم» أغنية «إيد في إيد» من كلمات محمد ناصر وألحانه.

بالتعاون مع «شركة مزيكا» المنتجة لأعماله، طرح رامي صبري «فرحان يا بلادي»  على أثير الإذاعات قبل يوم واحد من افتتاح القناة الجديدة، وهي من ألحانه وكلمات تامر حسين.

أما مجد القاسم فطرح أغنية «يا مصر قومي» قبل افتتاح القناة بأكثر من أسبوع، وهي من ألحانه وكلمات الشاعر طلعت لطفي، فيما طرح المطرب الشعبي شاندو أغنية «المصريين» إنتاج شركة «صوت الدلتا»، وطرحت المطربة الشابة أميرة أغنية «يلا» التي تدعو إلى مزيد من العمل.

back to top