افتتح صباح أمس مختبر اضطرابات النوم التنفسية في معهد دسمان للسكري، بالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، بهدف البحث ومحاولة معرفة المزيد عن العلاقة بين اضطرابات النوم ومرض السكري.

Ad

أكد مدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، د. عدنان شهاب الدين، أن افتتاح مختبر النوم يأتي ثمرة التعاون بين معهد دسمان للسكري ومركز صباح الأحمد للإبداع والموهبة.

وأضاف شهاب الدين، في كلمة له صباح أمس، على هامش افتتاح "وحدة أمراض النوم" بمقر معهد دسمان للسكري للمخترع، بالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع – أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، أن هذا الإنجاز الطبي كان بجهود مخلصة من المعهد والمركز ومن دون إعطائهما أي تعليمات من المؤسسة، وهو ما يدل على الجهود الطبية المبذولة من الباحثين القائمين على الاختراعات.

ارتفاع المعدلات

من جانبه، أكد رئيس مجلس أمناء معهد دسمان للسكري، د. هلال الساير، أن مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعا بالكويت وارتفاع معدل الاصابة به له أسباب عدة، منها وراثية وأخرى غير وراثية كالسمنة. وأضاف أن الدراسات الحديثة أظهرت وجود عامل جديد ومهم، وهو اضطرابات النوم التنفسية، حيث ثبت وجود ارتباط مباشر بين هذين المرضين.

وقال إن الإصابة بمرض اضطرابات النوم تسبق الإصابة بمرض السكري، وقد تؤدي اليه من خلال عدة طرق منها انخفاض نسبة الأكسيجين بالدم ونقص ساعات النوم الفعلية، لافتا إلى وجود أمرين؛ أولهما نقص مستوى الوعي بهذا المرض وخطورته، وثانيا نقص في عدد المختبرات اللازمة لتشخيص المرض؛ سواء للمرضى القائمين أو المتوقعين في الكويت، حيث يصل عدد الدراسات المحلية الى حوالي 12 دراسة لكل 100 ألف شخص، وبالمقارنة نجد في استراليا مثلا تصل الى 308 لكل 100 ألف شخص، لذا كانت فكرة إنشاء مختبر اضطرابات النوم التنفسية في معهد دسمان للسكري، بالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، بهدف البحث ومحاولة معرفة المزيد عن العلاقة بين اضطرابات النوم ومرض السكري، وتوفير مختبر يضاف الى المختبرات الحالية، والتي لا تتجاوز طاقتها حاليا 7 أسرة فقط تخدم الكويت.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع براك الصبيح في كلمة له خلال الاحتفال إن "هذا الحدث يمثل أحد المشاريع الابتكارية التي احتضنها وقام المركز بدعمها ورعايتها، كما نحتفل بتحقيق الرؤية السامية لسمو أمير البلاد بمشاركة مؤسسات الدولة بالتنمية المجتمعية، من خلال احتضان معهد دسمان للسكري لهذا المشروع الوطني الطبي".  وأضاف أن "احتضان معهد دسمان لهذا المشروع الوطني ينم عن حس وطني وإخلاص لرسالته النبيلة المتمثلة في الاهتمام بالأبحاث الطبية وتشخيص وعلاج العديد من الأمراض لخدمة الكويت وأبنائها".

قلة النوم

بدوره، أكد مدير معهد دسمان لعلاج وأبحاث السكري د. كاظم بهبهاني أن «قلة النوم تفقدنا القدرة على التركيز كما تؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وقلة الرشاقة في الحركة، بالإضافة إلى ضعف القدرة على أداء العمليات الحسابية، وإذا استمر الحرمان من النوم فقد يتطور الأمر إلى حدوث الهلوسات والتقلبات المزاجية».

وأضاف بهبهاني أن «الحرمان من النوم يؤثر سلبا على الجهاز المناعي كما أن النوم ضروري لوظيفة الجهاز العصبي وكذلك النوم العميق له تأثير مباشر على هرمون النمو الهام لدى الأطفال والمراهقين، حيث تتجدد خلايا الجسم أثناء النوم العميق، فهي تنمو وتصلح التلف الذي يسببه الإجهاد طوال اليوم».

وأشار إلى أن «من أعراض مرض الاختناق التنفسي أثناء النوم الشخير المستمر والمرتفع والتوقف المتكرر في التنفس والاختناق والارتفاع في ضغط الدم والصداع عند الاستيقاظ من النوم وصعوبة الاستيقاظ صباحا والرغبة المتكررة في النوم اثناء النهار والارتجاع في المريء».

وأكد د. كاظم بهبهاني أن «الاختناق أثناء النوم قد يبدأ بالشخير البسيط وهي ظاهرة بطيئة ولكن لها علاقة مباشرة بالعديد من الأمراض المميتة على المدى البعيد إذا تم تجاهل الأعراض لأنها تؤثر على القلب والدماغ مباشرة نظرا لنقص الأوكسجين أو انقطاعه المستمر أثناء النوم».