تصل اليوم الفرقاطة «تريكاند» التابعة للأسطول الغربي للبحرية الهندية، لإجراء مناورات مشتركة مع القوات البحرية المصرية في البحر الأحمر، في وقت دافعت الخارجية المصرية عن خطوة الجيش بإغراق المنطقة الحدودية مع قطاع غزة الفلسطيني، وقالت إنه من أعمال السيادة الخاصة بالدولة.

Ad

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء فرنسا مانويل فالس، الذي يقوم بزيارة لمصر بدأها أمس الأول، مراسم توقيع صفقة شراء القاهرة حاملتي طائرات عمودية "ميسترال" أمس، من قبل وزير الدفاع المصري صدقي صبحي، ونظيره الفرنسي جون إيف لودريان، وتصل قيمة عقد حاملتي الطائرات إلى نحو 950 مليون يورو، على أن تتسلمهما القاهرة مارس المُقبل 2016، بحسب مصدر مطلع لـ"الجريدة".

و"ميسترال" لها القدرة على حمل 16 طائرة مروحية، و13 دبابة، وتعتبر الصفقة الثانية بين مصر وفرنسا، بعدما وقعت القاهرة على صفقة شراء 25 مقاتلة فرنسية من طراز "رافال"، وصلت 3 منها إلى القاهرة، إلى جانب الفرقاطة "فريم" متعددة المهام، وأوضح مصدر مطلع لـ"الجريدة" أن من المتوقع تشغيل إحدى السفينتين في البحر الأحمر والثانية في البحر المتوسط.

وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق، محمد رشاد، قال إن حصول القاهرة على حاملتي الطائرات "ميسترال" سيمكنها من تعزيز قدراتها التسليحية في مجالات مكافحة الإرهاب، خصوصاً أنها ستحمل الطائرات الروسية k52، وقال لـ"الجريدة": "من المرجح أن تستخدم السفينة في تأمين البحر الأبيض المتوسط، مع تصاعد الجماعات الإرهابية في ليبيا، وفي البحر الأحمر لتأمين قناة السويس، وأن تكون على مقربة من مضيق باب المندب".

وكان رئيس وزراء فرنسا، وصل إلى القاهرة أمس في زيارة تستمر 36 ساعة، على رأس وفد رفيع المستوى، ضم وزير الدفاع وأكثر من 30 رجل أعمال، لبحث تطورات الأوضاع الإقليمية، في ليبيا، وسورية، واليمن، فضلاً عن العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصاً على الصعيد الاقتصادي.

إغراق الحدود

على صعيد آخر، قالت القاهرة إنها مستمرة في ضخ كميات كبيرة من مياه البحر، على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، للقضاء على الأنفاق الحدودية، التي تقول مصر إن الجماعات الإرهابية تستغلها في تسهيل حركتها بين سيناء والقطاع الفلسطيني، إلى جانب إمداد أتباعها بالعتاد.

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد أبوزيد، إن مصر فعلت ذلك باعتبار أنه "حق سيادي وواجب دولي للدفاع عن حدودها، وتأمينها ضد جميع أنواع التهريب غير المشروعة"، مشيراً في بيان رسمي أمس، إلى أن عمليات التهريب غير المشروعة أضرَّت الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة وساهمت في زيادة معدلات البطالة.

من جانبه، أكد الخبير العسكري، اللواء حمدي بخيت، حق مصر فيما قامت به، موضحاً لـ"الجريدة" أن إغراق الحدود يستهدف حماية الأمن القومي المصري عبر تأسيس مشروع للاستزراع السمكي، في المناطق التي تم إغراقها، نافياً وجود ضرر للخطوة على المياه الجوفية في غزة.

على صعيد ذي صلة، قال مسؤول أمني في وزارة الداخلية، إن عبوة بدائية الصنع انفجرت قرب دائرة قسم ثان أكتوبر، ما أسفر عن إصابة مجند، أمس الأول، وتابع المصدر: "الناسفة انفجرت أثناء مرور إحدى الدوريات الأمنية بدائرة قسم ثان أكتوبر، ولم يسفر الانفجار عن وقوع أي تلفيات".

مناورات هندية

إلى ذلك، من المقرر أن تصل اليوم إلى ميناء سفاجا المصري على ساحل البحر الأحمر، الفرقاطة "تريكاند" التابعة للأسطول الغربي للبحرية الهندية، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام للمشاركة في تدريبات مع القوات البحرية المصرية.

سفارة الهند في القاهرة، قالت ـ في بيان أصدرته أمس ـ إن الزيارة تأتي في إطار مبادرة من البحرية الهندية، لنشر قواتها في منطقة غرب آسيا وإفريقيا، إلى جانب التأكيد على التواجد السلمي للهند وتضامنها مع الدول الصديقة، مشيراً إلى أن التدريبات البحرية بين الجانبين ستُسهم في تعزيز التعاون والتفاهم بين القوات البحرية الهندية والمصرية.

البيان أشار إلى أن تسليح الفرقاطة "تريكاند" يشمل صواريخ مضادة للسفن من طراز "براموس"، وصواريخ مضادة للطائرات من طراز "شتيل-1"، ومدافع وأسلحة مضادة للغواصات، كما تستطيع الفرقاطة حمل طائرة هليكوبتر من طراز "كا-28" أو "كا-31".

كان وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي نفذ زيارة رسمية للهند، أواخر أبريل الماضي، بحث خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها، فضلاً عن تبادل الخبرات والمعلومات في المجالات العسكرية.

قصر القبة

قضائياً، شهدت مصر أمس يوماً قضائياً حافلاً، حيث قضت جنايات القاهرة، بمعاقبة 13 متهماً بالحبس لمدة عام، وتغريم كل منهم مبلغ 20 ألف جنيه، في إعادة محاكمتهم بقضية "أحداث قصر القبة"، وكذلك معاقبة 5 متهمين آخرين، بالحبس سنة مع الشغل، وإيقاف تنفيذ العقوبة الموقعة عليهم مؤقتاً لمدة 3 سنوات بدأت من أمس.

وعاقبت ذات المحكمة، متهمين اثنين بذات القضية بالحبس المشدد 3 سنوات مع تغريمهم 20 ألف جنيه لكل منهما، إلى جانب اعتبار الحكم الصادر غيابياً على المتهم الهارب محمود محمد فوزي بالسجن المشدد 10 سنوات قائماً، وأسندت النيابة للمتهمين تهم التجمهر والبلطجة والتلويح بالعنف، واستعراض القوة.