شبه جزيرة سيناء حيث تحطمت السبت طائرة ركاب روسية على متنها 224 شخصا، منطقة شبه صحراوية شاسعة في شرق مصر تشهد انعدام استقرار متزايدا بسبب وجود جهاديين بايعوا تنظيم الدولة الاسلامية وقبائل مناهضة للسلطة.

Ad

شبه جزيرة سيناء منطقة شبه صحراوية تقارب مساحتها 60 الف كيلومتر مربع تقع شرق مصر محصورة بين قناة السويس الى الغرب واسرائيل وقطاع غزة الى الشرق. سواحلها على البحر الاحمر تستضيف منتجعات سياحية اشهرها شرم الشيخ عند اقصى طرفها الجنوبي بعيدا عن معقل تنظيم الدولة الاسلامية بمحافظة شمال سيناء.

موقعها الجغرافي الاستراتيجي يؤثر منذ عقود على مصير المنطقة .

وارفقت اتفاقية السلام الموقعة في 1979 بين اسرائيل ومصر بقيود على تسليح الجيش المصري وخصوصا في المنطقة القريبة من الحدود الاسرائيلية الا انه لاسباب امنية وافقت اسرائيل خلال السنوات الاخيرة على السماح لمصر بزيادة تسليح وعديد القوات الامنية على الحدود مع قطاع غزة.

تراكمت الضغائن لدى بدو سيناء حيال السلطات المصرية التي يتمثل حضورها بمراكز مراقبة للشرطة. ويقول العديد من البدو انهم يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية لا تمنحهم الدولة سوى القليل من الحقوق. فالمدارس وحالة الطرقات وانقطاع الاتصالات هي من الامور التي يتشكى منها غالبا السكان.

ويرى عدد من الخبراء ان هذا الاهمال وما ولده من ضغائن لدى البدو وراء انتشار جماعات جهادية في شبه الجزيرة، وتنظيم القاعدة في نهاية العقد الاول للالفية ثم تنظيم الدولة الاسلامية في الاونة الاخيرة.

حتى العام 2011 استهدفت معظم الهجمات انابيب الغاز التي تربط مصر باسرائيل. وبعد 2011 اصبح الوضع في شبه الجزيرة مهتزا بسبب الوضع الامني الذي ترافق مع الثورة المصرية وعواقبها السياسية. لكن في صيف 2013 وبعد ان عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي تكثفت الهجمات في شبه جزيرة سيناء.

وتبنت معظم الاعتداءات "ولاية سيناء" فرع تنظيم الدولة الاسلامية في مصر. فبعد ان كانت تعرف بانصار بيت المقدس غيرت هذه المجموعة تسميتها مع مبايعتها تنظيم الدولة الاسلامية.

وتتركز المعارك في شمال شرق سيناء خاصة حول مثلث العريش ورفح والشيخ زويد. وتشير اولى المعلومات الى ان طائرة الركاب التابعة لشركة متروجيت الروسية تحطمت في وسط سيناء بعيدا عن معقل التمرد.

والجيش الذي يتعرض بانتظام لهجمات دموية في هذه المنطقة يعلن بصورة منتظمة منذ ان اطلق عملية عسكرية في منتصف 2012 فيها عن مقتل عدد من الجهاديين او القاء القبض عليهم، لكنه يتعذر التحقق من ذلك من مصادر مستقلة.