الصانع: قانون مكافحة الإرهاب الخليجي لن يمس سقف الحريات

نشر في 11-10-2015
آخر تحديث 11-10-2015 | 14:15
No Image Caption
قال وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع اليوم إن قانون مكافحة الإرهاب الخليجي لن يمس سقف الحريات في دول الخليج، مشدداً على أن الحرية في دول مجلس التعاون "خط أحمر".

وذكر الصانع في حوار مع صحيفة (الشرق) القطرية نشرته اليوم أن وزراء العدل في الاجتماع الـ 27 لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بحثوا قانوناً موحداً بشأن مكافحة الإرهاب الذي حظي بموافقة مبدئية، مبيناً إنه سيحال إلى لجنة "مسؤولية التعاون الدولي" لدراسته وعرضه في دور الانعقاد المقبل في الـ 29 من أكتوبر الجاري.

وبشأن المخاوف من تضييق القانون الجديد على الحريات، أكد الصانع أهمية امعان النظر في التجارب السابقة بدول العالم التي تعادل بين الحفاظ على الحريات المنصوص عليها في الدساتير وكيفية اجراء درع وقائي للحفاظ على المنجزات.

وفيما يتعلق بقضية التطرف وكيفية معالجة الظواهر الدخيلة على المجتمع الخليجي، أكد الصانع على أنه تم "انشاء مركز للوسطية وقمنا بصياغة استراتيجية للحد من الفكر المتشدد والمتطرف".

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة وسطية تمثلها قطاعات متنوعة من الدولة حيث تم إطلاق وثيقة الوسطية التي عكف على إعدادها كبار الخبراء والمختصين كما تم إرسال مسودتها إلى 400 جهة حكومية وغير حكومية داخل الكويت لرصد ردود الأفعال عليها وتقييمها.

وأعرب عن الأمل في أن يتكاتف كافة أبناء المجتمع الكويتي مع هذه الوثيقة التي تحمل بين طياتها 44 مبادرة منها ما يتعلق بالتربية والمناهج الدراسية الداخلية والعلاقات الخارجية والشؤون الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني.

back to top