اعلنت الكويت اليوم تقديم تبرع بقيمة 15 مليون دولار لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) لدعم جهودها في تعليم نصف مليون طالب فلسطيني.

Ad

وقال سفير دولة الكويت لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تلك المساعدة تأتي في اطار جهود الكويت لتمكين المنظمة الدولية من فتح مدارس مهددة بالاغلاق في وقت محدد.

واكد السفير الدعيج الذي كان يتحدث عقب تسليمه التبرع لممثل المفوض العام لوكالة (اونروا) عمر الرفاعي حرص دولة الكويت على مساعدة الفلسطينيين وتمكينهم من التعلم تنفيذا لتوجيهات من (قائد العمل الانساني) سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال ان "دولة الكويت قيادة وشعبا ستظل حاضنة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وداعمة له معنويا وماديا على المستويين الرسمي والشعبي".

من جانبه اعرب ممثل المفوض العام لوكالة (اونروا) في تصريح مماثل عن تقديره للدعم الذي قدمته دولة الكويت لتلبية احتياجاتها موضحا ان الدعم يأتي في اطار "مساهمة ومساعدة كويتية تاريخية وطويلة الامد وتضامن مع اللاجئين الفلسطينيين".

وقال الرفاعي ان تبرع الكويت سيساعد (الاونروا) على "تقديم الخدمات الاساسية للاجئين الفلسطينيين وسد العجز في موازنتها".

وكانت (الاونروا) قد واجهت مطلع العام الدراسي الحالي عجزا ماليا وصل الى 101 مليون دولار مما هدد باغلاق 700 مدرسة تضم حوالي 500 الف طالب في لبنان وسوريا والاردن والضفة الغربية وقطاع غزة و123 مركزا صحيا ومراكز تدريب الى جانب تدهور الخدمات الصحية والاجتماعية التي تقدمها لخمسة ملايين لاجئ.

يذكر ان (اونروا) تأسست عام 1949 بقرار من الجمعية العامة للامم المتحدة لتقديم المساعدة والحماية لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني شردوا بعد احتلال اسرائيل الاراضي الفلسطينية عام 1948.