في وقت رفضت الوزيرة الصبيح منح الأم الكويتية غير العاملة التي بلغت من العمر 40 عاما فما فوق إعانة شهرية، قال النائب طنا: «إن رفضها ليس مستغرباً، فمعروف عنها بأنها ضد الشعب الكويتي».

Ad

أبلغت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة التخطيط والتنمية، هند الصبيح، مجلس الأمة رفضها منح الام الكويتية غير العاملة التي بلغت من العمر 40 عاما فما فوق إعانة شهرية.

وقالت الصبيح، في تقرير أرسلته الى مجلس الامة رداً على اقتراح برغبة قدمه النائب محمد طنا، وحصلت "الجريدة" على نسخة منه، ان "هذه السن اي 40 سنة يفترض ان تكون جذوة الحماس للعطاء للوطن، وان منحها المساعدة الشهرية يعزز من عنصر الاتكالية وانعدام روح العمل والطموح، مما ينعكس سلبا على المجتمع بشكل عام".

وفي تقرير اخر حصلت "الجريدة" على نسخة منه، كشف وزير التربية والتعليم العالي بدر العيسى ان وزارة التعليم العالي ستعيد النظر في الزيادة المقترحة للطلبة المبتعثين للخارج، مشيرا في الوقت نفسه الى ان مؤسسات الدولة المختلفة تتولى حالياً اعداد دراسة يتم خلالها اقرار زيادة رواتب طلبتها المبتعثين طبقا لمشروع ميزانية كل جهة.

البعثات الخارجية

وقال العيسى في تقريره: نود الافادة بأنه تمت زيادة مخصصات طلبة البعثات الخارجية التابعة لوزارة التعليم العالي بناء على القرار الوزاري رقم (58) لسنة 2014، وذلك بعد دراسة لجنة من داخل الوزارة للأوضاع المعيشية للطلبة ومستويات التضخم في الدول، وبعدها تم اخذ موافقة وزارة المالية على تلك الزيادة قبل اصدار القرار المشار اليه أعلاه، وعليه سيعاد النظر بالزيادة المقترحة في ضوء ما تم من قرارات مجلس الوزراء للنظر في الزيادات من عدمه.

وأضاف العيسى: "كما تقوم الوزارة بالاشراف على الطلبة المبتعثين من مؤسسات الدولة المختلفة والصرف عليهم طبقاً لما تحدده لوائح تلك الجهات، حيث ان زيادة مخصصات الطلبة المبتعثين من المؤسسات المختلفة تخضع لرغبة تلك المؤسسات ودراستهم للامر في اقرار الزيادة المناسبة لمخصصات الطلبة بصفة شهرية"، لافتا الى ان "مؤسسات الدولة المختلفة تتولى اعداد دراسة يتم خلالها اقرار زيادة رواتب طلبتها المبتعثين طبقا لمشروع ميزانية كل جهة واخطار وزارة التعليم العالي (الجهة المشرفة على الطلبة المبتعثين بالخارج) بصرف تلك الزيادة".

ضد الشعب

وفي تصريح لـ "الجريدة"، قال النائب محمد طنا: "ان رفض وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل لمقترحنا ليس بغريب على الوزيرة المعروف عنها انها ضد المواطنين والمواطنات وضد الشعب الكويتي".

وأضاف طنا "ان اقتراحنا بمنح المرأة الكويتية غير العاملة التي بلغت 40 سنة فما فوق اعانة شهرية الهدف منه بالاساس الحفاظ على كيان الاسرة، وذلك تشجيعا لدورها الكبير في تربية النشء والمساهمة في بناء المجتمع".

من ناحية اخرى، تقدم النائب طنا بسؤال الى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح قال فيه: هل يوجد تبرعات حصلت عليها الوزارة من متبرعين لبناء مراكز وصالات لدور مباني إيواء جديدة للرعاية الاجتماعية؟ اذا كانت الإجابة بنعم فكم قيمة التبرعات التي حصلتم عليها من سنة 2000 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

الصالات الرياضية

وأضاف: هل تم بالفعل مباشرة البناء للصالات الرياضية والمراكز الأخرى التي تم التبرع لها؟ وكم عددها؟ وهل تم الانتهاء من بنائها وتسليمها الى دور الرعاية الاجتماعية؟ اذا كانت الاجابة بالنفي، فأفيدوني بسبب التأخير في انجاز المشاريع التي قام اهل الخير بالتبرع لها؟ وهل توجد قضايا مسجلة من المتبرعين ضد الوزارة بسبب عدم انجاز المشاريع التي قاموا بالتبرع لها؟

ووجه طنا سؤالا اخر للوزيرة الصبيح طلب فيه تزويده "بالاجازات التي تمتع بها السيد احمد محمد الموسى نائب المدير العام لقطاع الاستخدام والاستقدام من عام 2000 حتى عام 2012".