العبيدي: ننسق مع «الأشغال» لتسلم مستشفى جابر وتشغيله مطلع 2016... وافتتاح «الرازي الجديد» قريباً

نشر في 09-09-2015 | 00:04
آخر تحديث 09-09-2015 | 00:04
No Image Caption
الوزارة تستعد لاستضافة الاجتماع الـ 62 لـ«الصحة العالمية»
أوضح وزير الصحة أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية وتجهيز برج الرازي الجديد، وأن التنسيق قائم مع الأشغال لتسلم مستشفى جابر قريباً تمهيداً لبدء تجهيزه.

كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن وجود تنسيق مع وزارة الأشغال لتسلم مستشفى جابر في منطقة جنوب السرة خلال الأشهر القليلة المقبلة، ومن ثم بدء تجهيزه بالمعدات والأجهزة الطبية والعمالة الفنية تمهيدا لتشغيله بالتعاون مع القطاع الخاص.

وقال العبيدي في تصريح صحافي أمس ان وزارة الصحة ستقوم بتشغيل المستشفى مطلع العام المقبل، عقب تركيب الاجهزة والمعدات اللازمة. وأوضح أن مستشفى الشيخ جابر يعتبر اكبر مستشفى في الشرق الاوسط ويحتوي على 1168 سريرا ومزود بثلاثة مهابط لطائرات الهيلوكبتر فضلا عن توافر خمسة آلاف موقف لمركبات المراجعين و50 موقفا لسيارات الاسعاف وملجأ للحماية.

وأشار العبيدي إلى أن المستشفى يعتبر مركزا طبيا متكاملا حيث يتكون من خمسة ابراج لغرف المرضى بارتفاع تسعة طوابق لكل برج مع قدرة على التوسعة المستقبلية، لافتا إلى أن المستشفى يحتوي على سبعة مداخل و150 مصعدا ومركز للكوارث والحوادث يعد الاول من نوعه في الكويت اضافة الى (مول طبي) يمتد على طول كيلومتر واحد ويتضمن محلات متنوعة واستراحات متعددة للمرضى والمراجعين.

وأضاف ان المستشفى يقام على موقع مساحته 220 ألف متر مربع وبمجموع مساحة بناء يصل الى 725 ألف متر مربع.

برج الرازي

وكشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية وتجهيز برج الرازي الجديد، متوقعا افتتاحه خلال الفترة القليلة المقبلة. وأشار إلى أن البرج يقع على مساحة 28 ألف متر مربع ومكون من 10 طوابق، وتضمن المشروع عمليات تصميم وإنشاء وتجهيز طبي وتأثيث وصيانة تشغيلية.

وشدد على أن برج الرازي الجديد الذي تكلف 31 مليوناً و45 ألف دينار، سيعمل على تقليص فترة الانتظار الحالية، لإجراء العمليات لعموم المرضى والمراجعين، مؤكداً أن المبنى سيضيف 240 سريراً إلى عدد أسرّة الرازي الأول بزيادة نسبتها 80 في المئة، موضحاً أن السعة السريرية للرازي القديم تبلغ 300 سريراً، ليصبح إجمالي الأسرة 540 سريراً بالمستشفيين.

الاجتماع الإقليمي

وقال وزير الصحة إن وزارته تجهز الآن لاستضافة الاجتماع الـ62 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، والذي من المنتظر أن يعقد خلال الفترة من 5 حتى 8 من أكتوبر المقبل.

وأكد أن هذا الاجتماع سيضم وزراء الصحة والقيادات الصحية في دول إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية والمدير الإقليمي لشرق المتوسط د. علاء الدين العلوان، وسوف تفتتحه المديرة العامة للمنظمة د. مارغريت تشان.

وأشار وزير الصحة إلى إن الاجتماع سيناقش عددا من البنود منها اللوائح الصحية الدولية والوقاية من والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، والتأهب لحالات الطوارئ والاستجابة واستئصال شلل الأطفال بالإقليم والأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015 ذات العلاقة بالصحة، والتي من المتوقع اعتمادها في صورتها النهائية في اجتماع القمة للأمم المتحدة الذي سيعقد في مدينة نيويورك في شهر سبتمبر المقبل، والذي سيصدر عنه إعلان القمة لأجندة التنمية المستدامة لما بعد عام 2015.

back to top