القاهرة تتصدى لمحاولات أنقرة السيطرة على «معبر رفح»

نشر في 01-01-2016 | 00:11
آخر تحديث 01-01-2016 | 00:11
No Image Caption
السيسي يدعو البرلمان إلى الانعقاد 10 يناير
كشف مصدر مصري رفيع المستوى لـ"الجريدة"، أمس، أن أجهزة سيادية مصرية أخبرت حركة حماس، المسيطرة على قطاع غزة، والسلطة الفلسطينية، والحكومة الإسرائيلية، بشكل حاسم، أن القاهرة هي المسؤولة بمفردها عن معبر رفح البري، الرابط بين سيناء المصرية والقطاع، وترفض وصاية تركيا أو أي دولة إقليمية أو دولية عليه.

وأضاف المصدر، الذي رفض نشر اسمه، أن الحكومة التركية طلبت من "حماس" وإسرائيل أن تشرف على المعبر، وأن يخضع لسيطرتها كلياً، فتسبب ذلك في غضب القاهرة، التي سارعت بإرسال رفضها القاطع لمثل هذه التحركات، وقالت صراحة للأطراف المعنية إن المعبر يخضع وسيخضع دائماً للإدارة المصرية من جهة سيناء، كما أن السلطة الفلسطينية هي المعنية بإدارة قطاع غزة، وبالتالي الإشراف على المعبر من جهة غزة.

وكانت مواقع تركية نقلت، الأسبوع قبل الماضي، عن مسؤول إسرائيلي، أن تركيا وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق مبدئي يضمن إنهاء الخلافات، وإعادة العلاقات بينهما إلى ما كانت عليه قبل وقوع حادث أسطول الحرية (سفينة مرمرة الزرقاء).

وذكرت المواقع أن الاتفاق يتضمن دفع إسرائيل تعويضات لذوي الضحايا الأتراك، وإعادة افتتاح سفارتي البلدين، وإصدار البرلمان التركي قراراً بسحب الدعاوى القضائية بحق الجنود الإسرائيليين، وإبعاد تركيا القيادي البارز في "حماس" صالح العاروري إلى خارج حدودها، وتقييد نشاطات الحركة داخلها.

على صعيد منفصل، دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، البرلمان الجديد إلى الانعقاد في 10 يناير الجاري، في أول جلسة للبرلمان منذ إطاحة الرئيس السابق محمد مرسي، قبل عامين.

back to top