أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أمس، أثناء زيارته الرياض توقيع سلسلة من الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم مع المملكة العربية السعودية بقيمة عشرة مليارات يورو.

Ad

وقال في تغريدة عبر تويتر "فرنسا-السعودية عقود بعشرة مليارات يورو"، في حين أعلنت رئاسة الوزراء أن الاتفاقيات المختلفة هي في مجال الطاقة والصحة والزراعة والصناعة الغذائية، وفي مجال الملاحة والتسليح والأقمار الاصطناعية والبنى التحتية.

وأضاف فالس، أمام منتدى اقتصادي سعودي فرنسي في الرياض: "تعالوا استثمروا في فرنسا، أنه الوقت المناسب أكثر من أي وقت مضى".

وينص اتفاق تم توقيعه في الرياض، أمس، على إنشاء صندوق سعودي للاستثمار في الشركات الفرنسية الصغيرة والمتوسطة، لاسيما الشركات العاملة في مجال المعلوماتية والطاقة المتجددة، وهو صندوق بقيمة  ملياري يورو.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السيادي السعودي والمختبر الفرنسي "إل إف بي" للتقنية الحيوية، من أجل إنشاء معمل في المملكة بقيمة 900 مليون يورو. وستتمكن 37 شركة فرنسية من تصدير اللحوم مجدداً إلى المملكة بحسب المصادر المقربة من رئيس الوزراء.

وفي مجال التسليح، ذكرت المصادر القريبة من فالس، أن المملكة ستطلب قبل نهاية العام شراء 30 طراداً بحرياً فرنسياً، مع فتح مفاوضات حصرية في مجال الأقمار الصناعية والاتصالات والمراقبة.

كما تم الإعلان عن عزم الرياض بدء مفاوضات مع الشركات الفرنسية "فيوليا" و"الستوم" و"انجي" من أجل مشاريع في مجال البنى التحتية. وأشار بيان صادر في المناسبة، إلى أن قطاع الطيران المدني يحظى بإمكانيات مهمة للتعاون بين الطرفين.

وقال البيان، إن شركة إيرباص "تحظى بإمكانيات قوية للنمو التجاري مع مشروع تجديد الخطوط الجوية السعودية لأسطولها".

ووقعت الاتفاقيات الفرنسية السعودية بحضور فالس الذي وصل إلى المملكة أمس الأول.

وتناول فالس الغداء على مائدة الملك سلمان بن عبدالعزيز.

من جهة أخرى، أعلنت الحكومة البريطانية، أمس، أنها انسحبت من مناقصة تحديث نظام السجون في السعودية.

وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء للصحافيين، إن "الحكومة قررت أنها لن تشارك في المناقصة" البالغة قيمتها تسعة ملايين دولار والتي تتضمن تحليلات حول حاجات التدريب في نظام السجون. وأضاف أن الانسحاب من المناقصة يستجيب لأولويات إدارة وزارة العدل.

ويأتي هذا الإعلان بعدما دعت عائلة البريطاني كارل اندري "74 عاماً" الذي حكم عليه بـ350 جلدة في السعودية لحيازته كحولاً، رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إلى التدخل لدى الرياض من أجل إطلاق سراحه.

(الرياض، لندن-أ ف ب)