«تكنولوجيا المعلومات»: 1152 خدمة للبوابة الإلكترونية

266 خدمة تشمل الدفع الإلكتروني التفاعلي

نشر في 07-08-2015
آخر تحديث 07-08-2015 | 00:04
No Image Caption
أعلن جهاز تكنولوجيا المعلومات أن عدد الخدمات الحكومية المقدمة حالياً من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية بلغ 1152 خدمة إلكترونية ومعلوماتية منها 266 خدمة إلكترونية شاملة خدمات الدفع الإلكتروني التفاعلية.
أكد الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أهمية مواكبة التوجهات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لاسيما ما يظهر من مفاهيم جديدة على طرق تقديم الخدمات. وكشف أن عدد خدمات البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت بلغ 1152 خدمة إلكترونية ومعلوماتية.

وقال المدير العام للجهاز عبداللطيف السريع في تصريح صحافي أمس، إن من بين تلك الخدمات الحكومية المقدمة 266 خدمة إلكترونية شاملة خدمات الدفع الإلكتروني التفاعلية.

وأوضح السريع أن مجموعة من الجهات الحكومية عرضت خدمات إلكترونية جديدة بما يعكس التطور الملحوظ على مسار العمل التكاملي الموحد الذي يتيح لمستخدمي البوابة الحصول عليها من منفذ واحد.

وأضاف أن من بين الخدمات الجديدة على البوابة خدمة «طمني عليك - من خفر السواحل» و»الاستعلام القضائي» و»المغلف الإلكتروني - المعلومات المدنية» و»منظومة الديرة الإلكترونية - التعليم العالي» إلى جانب خدمات إلكترونية أخرى قدمتها جهات مختلفة كديوان الخدمة المدنية وبلدية الكويت ووزارة الإعلام ولجنة المناقصات المركزية وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة.

وذكر أن من بين الخدمات كذلك خدمة قدمتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تتيح للمؤمن عليهم والمتقاعدين والمستحقين الاستفسار عن بياناتهم وحقوقهم التأمينية فضلاً عن خدمات تعليمية تقدمها وزارة التربية وهي مجموعة من الخدمات المتنوعة التي يستفيد منها كل الأطراف المعنية «الطلبة والمعلمون وأولياء الأمور» مثل إتاحة إمكانية تصحيح ومراجعة الواجبات المنزلية من قبل المدرسين ورفعها عبر النظام للمراجعة والتصحيح.

وعن خدمة الإدارة العامة لخفر السواحل التابعة لوزارة الداخلية «طمني عليك»، قال إنها خدمة يقوم بها المستخدم من خلال تعبئة نموذج خطة إبحار قبل بداية الرحلة البحرية، وإرسالها إلى خفر السواحل لتسهيل عمليات الانقاذ في حالة حدوث أي طارئ.

وأوضح السريع أن خدمة «الاستعلام القضائي» المقدمة من وزارة العدل تتيح الاستعلام عن القضايا والدوائر المنعقدة وبياناتها والجلسات ومواعيدها ومستجدات القضية والإجراءات التي تمت بشأنها.

وعن خدمة «المغلف الالكتروني» المقدمة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية، لفت إلى أنها تشمل عدداً من الخدمات التي تهم المواطن والمقيم، كاستكمال بيانات المولود الجديد، وتسجيل العمالة المنزلية، وتجديد البطاقة المدنية، وخدمة القرض الاجتماعي للمتزوجين المقدمة من بنك الائتمان الكويتي.

وأكد السريع حرص دولة الكويت على الاهتمام بأصحاب الاحتياجات الخاصة حيث قدمت الإدارة العامة للإطفاء خدمة تسجيل وتحديث بيانات ذوي الاحتياجات الخاصة بما يسهل وصول رجال الإطفاء إلى مكان الحادث بسرعة.

وذكر أن التوجهات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أظهرت مفاهيم جديدة في طرق تقديم الخدمات حيث يتم نقل مراكز تقديم الخدمة إلى مستخدم الهواتف الذكية، وهو ما يوفره تطبيق البوابة للأجهزة الذكية المحمولة، حيث بلغ إجمالي تلك التطبيقات أكثر من 300 تطبيق.

وأكد السريع تخصيص صفحة للتوعية والثقافة الرقمية على البوابة تحتوي على منهج تدريبي إلكتروني باللغتين العربية والإنكليزية لاكتساب المهارات الأساسية في استخدام تكنولوجيا المعلومات في إطار المشروع الوطني للتوعية بتكنولوجيا المعلومات الذي ينفذه الجهاز المركزي.

وعلى المستوى الإحصائي، أفاد بأن الخدمات الأكثر زيارة خلال هذه الفترة هي الاستعلام عن مخالفات المرور للأفراد، ودفع مخالفات «المرور والهجرة والسفر» المقدمة من وزارة الداخلية والاستعلام عن موقف البطاقة المدنية وتجديدها من الهيئة العامة للمعلومات المدنية والاستعلام عن القضايا المرفوعة من وزارة العدل.

وأعلن أن خدمة الدفع الإلكتروني الحكومي «تسديد» بلغت خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي أكثر من 19.1 مليون دينار كويتي بزيادة قدرها 37 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار إلى أن عمليات الدفع التي تمت عبر خدمة «تسديد» بلغ عددها 305100 عملية بزيادة قدرها 24 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، مما يدل على زيادة معدلات استخدام فئات المجتمع للخدمات الحكومية والإلكترونية.

back to top