الجامعة العربية تشيد بتجربة الكويت في حماية المنافسة ومراقبة الاحتكارات

نشر في 03-10-2015 | 10:32
آخر تحديث 03-10-2015 | 10:32
No Image Caption
أشادت جامعة الدول العربية اليوم بالتجربة الكويتية في مجال حماية المنافسة ومراقبة الاحتكارات مما يجعلها مساوية للكثير من المنظمات والاجهزة المماثلة فى الدول المتقدمة.

جاء ذلك في تصريح لمدير إدارة التكامل الاقتصادي بالادارة الاقتصادية بالجامعة العربية الدكتور محمد نسور لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اجتماعه مع المدير التنفيذى لجهاز حماية المنافسة التابع لوزارة التجارة والصناعة بدولة الكويت حسين محمد صفر.

وقال نسور إن لدى دولة الكويت رؤية شاملة تأتى فى اطار سياسة دولة الكويت لحماية المنافسة مما يجعلها مساوية للكثير من المنظمات والاجهزة المماثلة فى الدول المتقدمة.

وردا على سؤال بشأن مردود حماية المنافسة على استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واقامة الاتحاد الجمركي قال نسور إن "انشاء اجهزة حماية المنافسة من الأمور المهمة لانجاز الاتحاد الجمركى العربي الموحد".

وأضاف أن هذه الموضوعات من القضايا المتبقية فى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى مشددا على أهمية وجود منظومة التشريعات الخاصة باستكمال منطقة التجارة الحرة العربية.

ولفت نسور الى أنه في حال انجاز مثل هذه الأمور تكون خطوة مهمة على طريق اقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد.

من جانبه أوضح المدير التنفيذي لجهاز حماية المنافسة حسين محمد صفر في تصريح مماثل ل (كونا) أن زيارته لمقر الامانة العامة للجامعة العربية تأتي ضمن الجهود التى تبذلها الجامعة لتعزيز التكامل الاقتصادي العربي.

واشار صفر الى أنه اجرى محادثات مع المعنيين فى ادارة التكامل الاقتصادي العربي باعتبارهم المعنيين بموضوعات المنافسة ومراقبة الاحتكارات ولبحث مجالات التعاون والدعم الفني لتطوير البنية المؤسسية لجهاز حماية المنافسة فى دولة الكويت وتعزيز القدرات الوظيفية لشاغلي الوظائف بالجهاز.

وأوضح أن الهدف من الزيارة ايضا الاستفادة من تجارب وخبرات الدول العربية المتاحة لدى الأمانة العامة فى مجال حماية المنافسة ومنع الاحتكارات باعتبارها من القضايا الحيوية لتحقيق التكامل الاقتصادى العربي.

وقال إن الجامعة العربية ودولها تسعى الى صياغة آليات للتعاون وتطوير البنية التشريعية العربية فى هذا المجال الحيوي خاصة انه مازال من المجالات الحديثة فى العديد من الدول العربية.

وذكر صفر انه تم البحث فى كيفية استثمار ادارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية لتعزيز التفاعل العربي وتوظيفها لخدمة بيئة المنافسة ومراقبة الاحتكارات بدولة الكويت.

ولفت الى ان لدى دولة الكويت رؤية شاملة بهذا الشأن تم ابلاغ الجامعة العربية بها وذلك فى سياق سياسة دولة الكويت للتحول الكامل من نظام الاقتصاد الموجه الى اقتصاد السوق الحر لتعزيز الاستثمار المباشر وغير المباشر بالبلاد وان دولة الكويت تتمتع بوجود سوق مستقرة تحكمها آليات منظمة.

وكان المدير التنفيذي لجهاز حماية المنافسة أكد في تصريح ل(كونا) عقب لقائه رئيس مجلس ادارة جهاز حماية المنافسة بمصر الدكتورة منى الجرف أهمية تبادل الخبرات العربية في هذا المجال بما من شأنه رفع مستوى الوعي والكفاءة للعاملين في تلك الاجهزة.

back to top