تسجل أسعار النفط تراجعاً في أسواق آسيا الثلاثاء متأثرة بارقام للحكومة الصينية تشير إلى انخفاض النشاط في الصناعات التحويلية في ثاني اقتصاد في العالم.

Ad

وانخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم أكتوبر 1.50 دولار ليصل إلى 47.70 دولاراً، أما برميل البرنت نفط بحر الشمال، الخام المرجعي الأوروبي تسليم أكتوبر فقد تراجع أيضاً 1.46 دولار ليبلغ 52.69 دولاراً.

وجاء هذا التراجع بعد نشر مؤشر النشاطات التحويلية في الصين الذي يشير إلى انكماش واضح في هذا القطاع في أغسطس في الصين الدولة الأولى المستلهكة للطاقة في العالم، وقد يشكل ذلك إشارة إضافية إلى التباطؤ لمستمر للاقتصاد الصيني.

وحسب الأرقام التي نشرها المكتب الوطني للاحصاءات، بلغ مؤشر الصناعات التحويلية 49.7 نقطة في أغسطس وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2012، مقابل 50 في يوليو.

ويدل تجاوز المؤشر الخمسين نقطة عن انتعاش هذا القطاع، بينما يشير تراجعه إلى أقل من هذا المستوى إلى انكماش.

وقالت المجموعة الأميركية العملاقة سيتيغروب في مذكرة تحليلية أن الصين "باتت توجه" أسعار المواد الأولية بما في ذلك النفط، بشكل غير مسبوق.

وأضافت "إنها تدفعها إلى الانخفاض، ونتوقع أن تواصل الصين في الأشهر المقبلة ممارسة الضغط باتجاه الانخفاض لأسعار المواد الأولية".

وكانت أسعار النفط ارتفعت بشكل كبير الأثنين خلافاً للتوقعات في نهاية أغسطس بعد معلومات عن احتمال أن تبحث منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في مسألة الأسعار مع الدول المنتجة الأخرى.

وربح برميل النفط الخفيف 3.98 دولارات ليبلغ سعره 49.20 دولاراً في نيويورك، مما سمح له بتحقيق ارتفاع بلغت نسبته 27.46 بالمئة خلال ثلاث جلسات.

أما برميل برنت فقد ربح 4.10 دولاراً إلى 54.15 دولاراً، بزيادة 25.52 بالمئة خلال ثلاث جلسات.