أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، حرص الوزارة على التعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة لتقديم الدعم للطلبة واحتضان مواهبهم وإبداعاتهم، كاشفة عن «افتتاح مقر جديد لمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في منطقة الجهراء قريباً».

Ad

وأعربت الصبيح في تصريح صحافي أمس الأول على هامش افتتاح المقر الجديد لمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في منطقة الشويخ عن سعادتها بالافتتاح، وهو أحد مباني الوزارة التي تم استثمارها في خدمة الطلبة، مشيرة إلى أن «هذا المقر يعد ثمرة تعاون الوزارة والمركز الذي يقدم الانتفاع لـ36 مدرسة، سواء للحضور أو الاطلاع أو التطبيق العملي في مختلف الورش».

وقالت إن «إعادة تأهيل المبنى وجعله مقراً يستفيد منه الطلاب يعد خطوة نحو خفض الإنفاق، لاسيما أن أقسام المبنى تتوزع بين العلوم التكنولوجية والرياضيات والمشاريع العلمية»، مشيرة إلى أن «الورش تقدم كل ما هو جديد ونافع للشباب اثناء وقت فراغهم، وتساعد على زيادة تحصيلهم العلمي في مجالات العلوم وغيرها»، متمنية أن «يتطور التعاون بين الوزارة وباقي المؤسسات، لينعكس على المجتمع والوطن بالإيجاب».

من جانبه، قال مدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. عدنان شهاب الدين، إن «المركز الذي يضم ورشا تطبيقية كان عبارة عن روضة قديمة أعيد تأهيلها ليكون المقر الرئيسي والجديد لمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع».

وأضاف شهاب الدين في كلمة له أن «هذه الورش ستتيح للطلاب والطالبات ممارسة أنشطة علمية وتقنية تحت اشراف مدرسين مختصين»، لافتا إلى أن «هذه الإجراءات تترجم توجيهات سمو الأمير بأن الشباب هم نصف الحاضر وعماد المستقبل».

 وأعرب عن أمله في مزيد من التعاون بين مؤسسة التقدم العلمي بشتى مراكزها ووزارة الشؤون، لاسيما في الخطة الخمسية وتوسيع الأنشطة بينهما وتضمينها في خطة التنمية للدولة.

أهداف مشتركة

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع المهندس براك الصبيح، إن «انتقال المركز من شارع احمد الجابر الى المبنى الجديد الكائن في منطقة الشويخ الجنوبي يأتي بفضل جهود حثيثة من الجانبين»، لافتا إلى أن «المركز ينظم ورش عمل متنوعة تتعلق بالتدريس والتدريب والتصنيع».

وأضاف أن «ورش التدريس تأتي ضمن برنامج الموهوبين في وزارة التربية، أما الجانب المتعلق بتدريب المخترعين فهناك ورش تساعدهم على تطوير افكارهم، ومن ثم تصنيعها، فضلا عن وجود فصول مختلفة تتعلق بالرياضيات والكيمياء والعلوم الالكترونية والتكنولوجية وغيرها من المجالات».

وأوضح أن «الافتتاح جاء ليحقق الأهداف المشتركة من خلال إبرام اتفاقية التعاون بين المركز ووزارة الشؤون بشأن الاعداد لبرامج مشتركة تهدف إلى تأهيل وصقل مهارات الشباب واستثمار قدراتهم في المجالات العلمية ورعاية المواهب».

التنمية المجتمعية

وذكر الصبيح أن «جميع الخطوات تأتي تنفيذاً للرؤية السامية في مساهمة مؤسسات الدولة بقطاعيها العام والخاص في التنمية المجتمعية، لما فيها خدمة لأبناء الوطن ورفعته»، مؤكداً أن «التعاون بين الطرفين سيثمر أيضا تدشين ورش قريبة من سكن الطلبة في جميع المحافظات، وهو ما تسعى اليه الوزارة وتخطط له في المستقبل القريب».

بدوره، قال عضو مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسامة النصر، إن «فكرة انشاء المركز رائدة وتسعى الى دعم مواهب وقدرات الشباب، وهي فكرة بدأت صغيرة ويتم اقتطاف ثمارها الآن من خلال التوسع بهذه المراكز».