بعد 72 ساعة من تمكن القوات المسلحة المصرية من إحباط هجمات إرهابية استهدفت مواقع في سيناء، أبرزها محاولة استهداف كمين "اللفيتات" جنوب "الشيخ زويد" وردّ الجيش بتصفية 25 إرهابياً، لقي 23 من عناصر تنظيم "أنصار بيت المقدس" حتفهم، أمس خلال عمليات قصف جوي نفذها الجيش بطائرات "آباتشي".

Ad

وأفاد مراسل "الجريدة" في سيناء بأن عمليات الجيش أسفرت أيضاً عن تدمير مخزن متفجرات وضبط ثمانية مشتبه بهم وتدمير منزلين، وتزامن مع عمليات القصف تحليق لطائرات التصوير والمسح الجوي لمراقبة تحركات عناصر التنظيم الإرهابي ونقل إحداثياتها إلى الطائرات المقاتلة لتوجيهها إلى مواقع القصف.

وأوضح مصدر أمني أن معلومات استخبارية أكدت وجود تجمعين لهذه العناصر في منطقة "التومة"، كل على حدة، يخططان لشن هجمات ضد قوات الجيش والشرطة في عيد الفطر وتم استهداف التجمع الأول وأسفر عن مقتل 14 على الأقل، وتم استهداف التجمع الثاني في منطقة "المسمي" جنوب العريش، وقتل 9 تكفيريين.

من جانبه، ثمن الخبير الاستراتيجي اللواء طلعت مسلم، ضربات الجيش، مستبعداً قدرة هذه الجماعات على شن هجمات بالتزامن مع حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس المقبل.

في سياق ذي صلة، زار وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، الضباط والجنود المصابين في المواجهات مع الإرهاب، أمس وشدد على العقيدة القتالية والإيمانية الخالصة لأبناء القوات المسلحة، وأنهم خير أجناد الأرض وخط الدفاع الأول عن مقدرات الشعب.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة التموين، أمس عن طرح 5 مناطق جديدة في الصعيد والدلتا ومدن القناة للاستثمار فيها من قبل المستثمرين المحليين والعرب والشركات الدولية خلال الفترة المقبلة، لإقامة مناطق لوجستية للحبوب والخضر والفاكهة.

وزير التموين خالد حنفي، قال إن هذه المناطق ستؤدي إلى توفير الحبوب والخضر والفاكهة بكميات كبيرة، بما يخفض تكاليفها وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة، وستوفر هذه المناطق الآلاف من فرص العمل، مشيراً إلى أن الوزارة تدرس إنشاء أكبر شبكة نقل حديثة مرتبطة إلكترونياً لنقل السلع والحبوب داخلياً وخارجياً، لافتاً إلى أنه تجري حالياً أيضاً دراسة إنشاء مركز للسجل التجاري بالغرفة التجارية في محافظة بورسعيد.

في موازاة ذلك، يبدأ رئيس الوزراء إبراهيم محلب زيارة إلى غينيا الاستوائية اليوم للمشاركة في المؤتمر الأول لمكافحة الإيبولا خلال الفترة من 20 إلى 21 يوليو، تليها زيارته إلى إيطاليا للمشاركة في معرض ميلانو الدولي خلال الفترة من 22 إلى 24 يوليو، حيث يجري محلب مباحثات ثنائية مع عدد من المسؤولين في الدولتين لدفع سبل التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية.

وبينما أعلنت وزارة الداخلية أمس تلقيها 16 بلاغاً عن حالات تحرش منذ بداية احتفالات عيد الفطر، قال منسق مبادرة "شفت تحرش" فتحي فريد، لـ"الجريدة"، إن هناك مجموعات من المتطوعين انتشروا في مناطق وسط العاصمة وفي المتنزهات ودور السينما، مؤكداً: "حتى ظهر أمس تم رصد 44 واقعة تحرش جسدي، و33 واقعة تحرش لفظي، مضيفاً، في تصريحات لـ"الجريدة"، أن "التدابير والإجراءات الأمنية التي أعلنت عنها مؤسسات الدولة لم تكن كافية للحد من انتشار جرائم العنف الجنسي ضد النساء".