الحمر: «الكويت المسرحي» يناقش تعزيز الوحدة الوطنية

نشر في 30-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-11-2015 | 00:01
المهرجان سيكرم العبدالله والفيلكاوي والشايع والمنصور وجمال والبناي وولد الديرة
تتنافس 8 فرق مسرحية على جوائز مهرجان الكويت المسرحي بينها الفرق الأهلية الأربع (الشعبي، والعربي، والخليج، والكويتي).

عقد صباح أمس المؤتمر الصحافي لإعلان تفاصيل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي السادس عشر، الذي سينطلق غداً على مسرح الدسمة ويستمر حتى 11 ديسمبر الجاري.

استهل مدير المهرجان ومدير إدارة المسرح بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب صالح الحمر الحديث مثمناً دور الصحافة الفنية في تغطية المهرجان منذ انطلاقته، ثم أعلن الأسماء التي خدمت الحركة المسرحية الكويتية ولم تبخل في العطاء للمسرح وهي: الناقد الصحافي محبوب العبدالله، والفنان بدر الطيار، والفنان حسين المنصور، ود. نبيل الفيلكاوي، وحمد الرقعي والديكوريست والمخرج نجف جمال، ومديرة إدارة المسرح سابقا كاملة العياد، والمخرج د. شايع الشائع، والشاعر الغنائي الكبير عبداللطيف البناي، والفنان خالد العقروقة (ولد الديرة).

وتم اعتماد خمسة وأربعين اسما للضيوف ومازال العمل جاريا للتنسيق مع آخر اثنين منهم.

وأشار الحمر إلى حفل الافتتاح الذي سيتضمن عرضاً جماهيرياً على الهامش، إذ ارتأت إدارة المهرجان تقديم هذا النوع من المسرح إلى جانب النخبوي ليتعرف الضيوف عليه، كما أن المجلس الوطني يدعم الأعمال الجماهيرية الكوميدية الهادفة ذات المضمون، فتم اختيار الفصل الأول لمسرحية «الطمبور» من بطولة الفنان القدير سعد الفرج.

أما الفرق المشاركة في المسابقة الرسمية فهي كالتالي: 2 ديسمبر، مسرحية العرس للمعهد العالي للفنون المسرحية، 3 ديسمبر، «عربة مليئة بالقطن للمسرح العربي، 4 ديسمبر، «المنجنيق» لليدرز برو للإنتاج الفني، 5 ديسمبر، «المنطاد» للجيل الواعي، 6 ديسمبر، «القلعة» للمسرح الكويتي، 7 ديسمبر، «بلاد أزل» للمسرح الشعبي، 8 ديسمبر، «الجندول» لمسرح الشباب، 9 ديسمبر، «بلا غطاء» لمسرح الخليج العربي. أما 10 ديسمبر فهو يوم راحة، و11 ديسمبر حفل الختام وتكريم المسرحيين وتوزيع الجوائز. وستقام كل العروض على مسرح الدسمة الساعة 8 مساءً وتعقبها الندوات التطبيقية.

وأضاف الحمر أن الندوة الفكرية للمهرجان ستقام على يومين الساعة 10:30 صباحاً في فندق جي دبيلو ماريوت مقر الضيوف، التي تحمل عنوان «دور المسرح في تعزيز الوحدة الوطنية»، اليوم الأول السبت 5 ديسمبر ستقدم نماذج من مملكة البحرين للباحثة زهراء المنصور، والمملكة العربية السعودية د. سامي الجمعان، واليوم الثاني الأحد 6 ديسمبر نماذج من دولة قطر د. حسن رشيد، وسلطنة عُمان د. محمد الحبسي، دولة الكويت د. فيصل القحطاني.

وعن عدم تواجد دولة الإمارات في الندوة الفكرية، أشار الحمر إلى أنه تم تكليف المسرحي ناجي الحاي بورقة البحث، الذي كان على تواصل معنا، لكنه لم يرد على اتصالاتنا من فترة، لذا نتلمس له العذر.

back to top