قالت مسؤولة إسرائيلية يوم أمس إن وزارة التعليم الإسرائيلية رفضت ضم رواية عن قصة حب بين إسرائيلية وفلسطيني في مناهج المدارس الثانوية العبرية بسبب خوفها من أن تزيد التوتر بين الطلاب.

Ad

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن بعض المدرسين طلبوا ضم رواية "بوردرلايف" للكاتبة دوريت رابينيان إلى منهج المدارس الثانوية لكن مسؤولة في الوزارة قال إن لجنة رفضت الكتاب لأنه قد يؤجج التوترات المستعرة بالفعل بين اليهود والعرب.

وقالت داليا فنيج رئيسة اللجنة الوزارية التي تختار الأعمال الأدبية التي تضاف إلى المناهج لراديو الجيش الإسرائيلي "قد يثير الكتاب الكراهية ويسبب عواصف من الانفعالات (في الفصل الدراسي)."

وقالت رابينيان إن كتابها الذي حصد جوائز وتدور أحداثه حول قصة حب في نيويورك حاول تسليط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين بطليه راصدا الصراع عن بعد.

وقالت لراديو إسرائيل "أمضى البطلان شتاء بالخارج وتمكنا من التعرف على بعضهما البعض عن قرب.. وهو أمر ما كان ليحدث على الأرض المتنازع عليها... ربما قدرتهما على تجاوز عقبات صراع الشرق الأوسط هي ما يخيف وزارة التعليم."

وتوترت الأجواء بين الفلسطينيين والإسرائيليين بسبب موجة عنف تقترب من شهرها الرابع في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية. وظلت الأقلية العربية في إسرائيل خارج الصراع إلى حد بعيد.

وعلاقات الزواج والعلاقات العاطفية بين اليهود والفلسطينيين نادرة للغاية كما أن أنظمة التعليم العربية واليهودية منفصلة إلى حد كبير أيضا حيث يعتمد كل قطاع على مناهج خاصة.