اختتم علي الحجار مهرجان {محكى القلعة للغناء والموسيقى} في القاهرة في دورته الـ 24 التي امتدت أكثر من أسبوع، بباقة من أشهر أغانية القديمة وبعض تترات المسلسلات المصرية.

Ad

في معظم الحفلات تفاعل الحضور الذي بلغ الآلاف مع الأغنيات، وطلب مجموعة من الأغاني التي يفضلها،  وفي آخر حفلات المهرجان طالب الجمهور الحجار بأداء مزيد من الأغنيات القديمة، فور أدائه   أول أغنية {متمنعوش الصادقين}، فاستجاب له وامتٌدت الحفلة على مدى ساعة ونصف الساعة على هوى الحضور.

وخلال الحفلة احتفل عاملون بدار الأوبرا المصرية بعيد ميلاد رئيس الأوبرا المصرية الفنانة إيناس عبدالدايم، فغنى لها علي الحجار أغنية {يا نور جديد} على المسرح.

سبق صعود علي الحجار، تألق فرقة بيلا روزا الإسبانية للفلامنكو، فقدمت رقصات مبهرة بمرافقة  أجمل الموسيقى والأغاني الإسبانية التي لاقت إعجاب الجمهور،  فضلا عن استعراضات بالزي الرسمي لراقصات الفلامنكو، إلى جانب مشاهد راقصة تفاعل معها الجمهور، كذلك  شاركت فرقة جميزة في الحفلة، فقدمت أغاني مميزة.

شهدت حفلة الختام إطلالة جديدة للفنانة عزة بلبع التي أطربت الحضور بأغانٍ من  التراث المصري بداية من {دولا مين} مروراً بـ {سكت الكلام} للعندليب، وأغنيات أخرى لاقت الاستحسان.

نوافذ مجانية

تحرص الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، على إقامة مهرجان {قلعة صلاح الدين} (الأقدم في مهرجانات الأوبرا)، كل عام {باعتباره أحد أهم النوافذ الفنية المجانية ومتنفساً للجمهور المصري، فضلا عن إقامته في الهواء الطلق في إحدى البقاع التاريخية الساحرة، في قلب القاهرة}.

تضيف: يشهد المهرجان زيادة في الإقبال الجماهيري عاماً تلو الآخر، لما له من تأثير قوي في نشر الثقافة والفنون الرفيعة بين الشعب المصري، لا سيما أنها تمتزج بعبق التاريخ الذي تحمله جدران قلعة صلاح الدين}.

شهد المهرجان في دورته الـ 24، تكريم  خمس  شخصيات أثرت الساحة الفنية المصرية هي: اسم الراحل أشرف عبد المحسن كبير مهندسي الصوت بالأوبرا، المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، عازف العود سيد منصور، مغني الأوبرا وليد كريم، وخبير الماكياج أحمد فكري.

ويعد {مهرجان محكى القلعة} (افتتح دورته الأولى 11 أغسطس 1989) الأقدم في مصر، وأصبح مركزاً فنياً وثقافياً تقدم فيه الأعمال الفنية وتقام فيه المهرجانات الفنية، فيحتشد  الجمهور في ساحات وسط الأسوار الشاهقة لقلعة صلاح الدين، بعدما كان قديماً ميداناُ لاصطفاف الجند والحرس.

خلال مسيرته التي امتدت 23 دورة،  قدم {مهرجان محكى القلعة} كماً من الفنانين الذين تألقوا وخرجت نجوميتهم منه، وعلى النهج نفسه قدم المهرجان في دورته الـ 24 التي  استمرت 11 يوماً أسماء كبيرة وأخرى صاعدة.

حفلات متنوعة

 افتتح المهرجان دورته الحالية  بحفلة قدمها فريق الجاز المصري الألماني «كايرو ستبس» لمؤسسه عازف العود باسم درويش، بمشاركة المنشد الصوفي زين محمود، وكورال «الكاروز» مع المرنم القبطي ماهر فايز، ومجموعة من أبرز العازفين الألمان بقيادة المايسترو سبستيان مولر، وسط حضور جماهيري يتوسطه الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة المصري، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية التي فاجأت الجمهور بتقديم مقطوعة موسيقية على آلة  «الفلوت».

ضم المهرجان هذا العام حفلات لمجموعة من العازفين والفرق المتعددة والمتنوعة بين الموسيقى العربية والغربية والجاز والكلاسيكية العالمية، أمثال سعيد الأرتيست وفرقته، عازف الغيتار شريف مصطفى، الطنبورة البورسعيدية، بغدادي باند بقيادة المايسترو مجدي بغدادي، فرقة {عمدان النور}، فتحي سلامة وفرقته {شرقيات}، ويف جاز باند، فرقة المولوية المصرية بقيادة عامر التوني، عازفة الهارب منال محيي الدين، أوركسترا القاهرة الاحتفالية مع سوليست الأوبرا بقيادة المايسترو طارق مهران، عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، بالإضافة إلى حفلات شارك في إحيائها نجوم الغناء في مصر والوطن العربي هم حسب ترتيب الحفلات: إيهاب توفيق، نادية مصطفى، السوري مجد القاسم، لؤي، خالد سليم، محمد الحلو، مدحت صالح، التونسية غالية بن علي، إيمان البحر درويش.