نجحت قوات الجيش المصري في التصدي لهجوم إرهابي بسيناء، بالتزامن مع بدء التشغيل التجريبي لمجرى القناة الجديدة، في حين لايزال عدد ضحايا الكارثة النيلية في تزايد بعد وصول عدد الغرقى إلى 31 شخصاً.

Ad

قبل أسبوعين من افتتاح قناة السويس الجديدة المقرر في 6 أغسطس المقبل، تبدأ اليوم أولى تجارب التشغيل التجريبي، بحضور رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، حيث سيتم عبور عدد من سفن قوافل التجارة العالمية العابرة في قناة السويس الحالية، وفي القناة الجديدة كمجموعة منفصلة، وذلك للاطمئنان على الأعمال الخاصة بالمشروع، ويلي ذلك عبور قوافل كاملة من التجارة العالمية في الاتجاهين بالقناتين، قبل الافتتاح الرسمي في 6 أغسطس المقبل.

وتأمل القاهرة أن تشكل القناة الجديدة إضافة قوية للاقتصاد المصري المتداعي، بينما توقع أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، فخري الفقي، ارتفاع إيرادات القناة تدريجياً لتصل إلى 13.5 مليار دولار سنويا، وذلك لزيادة القدرة الاستيعابية للقناة لـ97 ناقلة يومياً، بعد أن كانت 49 ناقلة في الوقت السابق، مضيفا لـ"الجريدة": "سيتم توفير الكثير من فرص العمل لتقليص حجم البطالة، كما سيضخ نحو 28 مليار جنيه في الاقتصاد المصري سنويا".

أمنيا، كشف مصدر رفيع المستوى لـ"الجريدة"، أن ممثلين عن الأجهزة السيادية ومؤسسة الرئاسة كثفوا من اجتماعاتهم، لبحث إجراءات تأمين المجرى الملاحي للقنال، فضلا عن تأمين الوفود المشاركة بحفل الافتتاح العالمي للقناة الجديدة الشهر المقبل، وأكد المصدر - الذي طلب عدم نشر اسمه - أن الجهات السيادية تنسق بشكل كامل مع قوات الجيش وأجهزة الشرطة لضمان توفير أعلى معايير التأمين خلال وقائع الافتتاح.

معركة سيناء

ميدانياً، أحبطت قوات الجيش المصري هجوما مسلحا لعناصر تنظيم "أنصار بيت المقدس" الإرهابي، قرب مدينة رفح شمالي سيناء، فجر أمس، وتمكنت من قتل 7 عناصر من التنظيم الذي بايع "داعش" تحت اسم "ولاية سيناء".

وأكد مصدر أمني لـ"الجريدة" أن القوات تمكنت باستخدام القذائف والأسلحة النارية من التصدي لهجوم العناصر التكفيرية المسلحة على الحاجز الأمني، وتم تمشيط المنطقة بالطائرات الحربية بحثا عن أي إرهابيين في المنطقة، خاصة أن الهجوم على الحاجز جاء بعد تفجير عبوة ناسفة في مدرعة، ما أدى لوفاة ضابط وإصابة ثلاثة مجندين أمس الأول.

حالة الطوارئ

في هذه الأثناء، ينتظر أهالي بعض مدن سيناء، انتهاء حالة الطوارئ ورفع حظر التجوال رسميا اليوم، ما لم يتم تجديدها للمرة الرابعة، وهي الحالة المفروضة منذ أكتوبر الماضي، في أعقاب مجزرة كرم القواديس في سيناء، التي خلفت 31 قتيلا عقب هجوم إرهابي لمسلحين على حاجز أمني، ويشمل الحظر مدن العريش والشيخ زويد ورفح والقرى التابعة لها.

في الأثناء، وفي حين نجح خبراء المفرقعات في إبطال مفعول عبوة ناسفة في حي المهندسين بمحافظة الجيزة، أمس، فجّر مجهولون عبوة ناسفة أمام مجلس مدينة أبوحماد بمحافظة الشرقية، ما أسفر عن تحطم ماكينة صرف آلي، وسادت حالة من الذعر والرعب بالمنطقة نتيجة صوت الانفجار، ما دفع الأهالي إلى الخروج من منازلهم، بينما فرضت قوات الشرطة كردونا أمنيا، وانتقل خبراء المفرقعات وقوات الحماية المدنية إلى الموقع لتمشيط المنطقة بحثا عن أي عبوات أخرى.

كارثة النيل

أعلنت وزارة الصحة المصرية، في بيان رسمي، ارتفاع عدد حالات الوفاة في حادث غرق مركب جزيرة الوراق بنهر النيل إلى 31 حالة، بعد انتشال 13 جثة، صباح أمس، بينما قال مدير الحماية المدنية بالجيزة، مجدي الشلقاني، إن فرقة الإنقاذ تمكنت من انتشال 16 جثة بأماكن متفرقة من وقوع الحادث ليصل عدد الضحايا إلى 31 غريقا، في حين استمرت عمليات البحث عن مفقودين، في ظل عدم وجود تقرير عن عدد الركاب الذين استقلوا المركب الذي غرق من جراء اصطدامه بصندل الأربعاء.

أزمة السد

وفي إطار المباحثات الثلاثية التي تجريها القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، بشأن مساعي الأخيرة بناء سد النهضة، الذي يعتقد على نطاق واسع في مصر أنه سيؤثر سلبا على حصة القاهرة التاريخية من مياه النيل، واصلت اللجنة الفنية الوطنية المختصة بملف السد الإثيوبي والمؤلفة من 12 خبيرا، مباحثات الجولة السابعة في الخرطوم، أمس، لوضع اللمسات النهائية لعمل المكتبين الاستشاريين الدوليين المنوط بهما إعداد الدراسات الخاصة بالسد.

وكشف مصدر مصري مسؤول أن خلافات تدور بين الدول الثلاث حول نطاق الأعمال المشتركة بين المكتبين الاستشاريين، موضحا في تصريحات لـ"الجريدة" أن الجانب الإثيوبي رفض مناقشة العديد من النقاط التي حاول الجانب المصري التوصل إلى حل دقيق لها، مثل وقف بناء السد لحين انتهاء المفاوضات.

هجرة غير شرعية

على صعيد آخر، بدأت اللجنة العليا للإصلاح التشريعي الحكومية، مناقشة مشروع قانون متكامل مقدم من وزارة العمل لتنظيم الهجرة ورعاية المصريين في الخارج، بمشاركة ممثلين عن وزارات الدفاع والداخلية والعدل والخارجية والاستثمار والتجارة والصناعة.

وقال عضو اللجنة صلاح الدين فوزي، في تصريحات صحافية أمس الأول، إن مشروع القانون يتضمن 23 مادة مقسمة على 6 أبواب، يختص الباب الأول منها بتعارف حول المهاجر والهجرة والشركات المساعدة على الهجرة.