مبعوث الأمم المتحدة يجتمع بحكومة اليمن بعد انسحابها من محادثات السلام

نشر في 14-09-2015 | 19:59
آخر تحديث 14-09-2015 | 19:59
No Image Caption
قال المكتب الصحفي للأمم المتحدة اليوم الاثنين إن مبعوث المنظمة الدولية لليمن سيعود إلى السعودية للاجتماع مع أعضاء الحكومة اليمنية التي تمارس عملها من الرياض بعد انسحابها من محادثات السلام مع خصومها الحوثيين.

وقال بيان للمنظمة الدولية إن إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يعتزم التوجه إلى الرياض "لمزيد من المشاورات مع حكومة اليمن وأطراف يمنية أخرى ودول بالمنطقة والتعامل مع المخاوف العالقة."

وأضاف "لا يوجد حل عسكري للصراع... يجب أن تنخرط كل أطراف الصراع على وجه السرعة وبنوايا حسنة في البحث عن حلول سياسية على طاولة التفاوض مع الأخذ في الاعتبار وضع نهاية للقتال في اليمن."

ويقاتل الموالون للرئيس عبد ربه منصور هادي جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن منذ مارس آذار حين اضطرته الجماعة للانتقال إلى السعودية هو وحكومته.

وانسحبت الحكومة اليمنية من المحادثات امس الأحد بينما خاضت قوات التحالف الذي تقوده السعودية اشتباكات برية في محافظة بوسط البلاد للمرة الأولى. ويسعى التحالف إلى إعادة هادي لمنصبه.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للحكومة اليمنية إنها لن تنضم إلى محادثات السلام بوساطة الأمم المتحدة إلى أن يقبل الحوثيون بقرار المنظمة الدولية الصادر في ابريل نيسان ويدعوهم للاعتراف بهادي والانسحاب من المدن اليمنية الرئيسية.

ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إن الأزمة الإنسانية في اليمن تتفاقم بصفة يومية.

back to top