الصقر: "العلاقات العربية والدولية" ناقش العلاقات العربية التركية

نشر في 01-12-2015 | 12:22
آخر تحديث 01-12-2015 | 12:22
No Image Caption
قال رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية محمد جاسم الصقر أن أمناء المجلس ناقشوا صباح اليوم عدداً من الملفات التي تهم العلاقات العربية التركية وأهمية تركيا للعالم العربي.

وأضاف في تصريح للصحافيين على هامش الاجتماع أن وجهة نظر المجلس جاءت إما بمخاطبة تركيا أو الذهاب هناك لتقوية العلاقات العربية التركية لأن تركيا دولة أساسية ومهمة وموقعها الجيوغرافي في غاية الأهمية، وبالتالي يجب أن يكون لها علاقة مميزة مع العالم العربي.

وتابع لقد فوضنا نائب رئيس العراقي السابق الدكتور اياد علاوي بعمل اتصالات مع الجانب التركي لتشكيل وفد للتواصل معهم، لافتاً إلى أن الدكتور مصطفى البرغوثي يحدث خلال الجلسة عن الوضع في الأراضي الفلسطينية والقمع الإسرائيلي والجرائم التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني.

وأضاف أنهم ناقشوا ما يجري في اليمن وسورية والعراق.

وفي رد للصقر على سؤال بشأن ما وصلت إليه مبادرة المجلس في اجتماعه السابق في اجراء مباحثات مع الجانب السوري قال أن هناك أمور لا يمكن البوح بها.

وعن وجود ورقة عمل سيقدمها المجلس، قال الصقر نعم هناك ورقة عمل، مشيراً إلى أن المجلس فوضه بانتقاء أحد المفكرين العرب أو الأجانب لعمل دراسة حول مستقبل العلاقات العربية مع تركيا وايران.

وعن دور المجلس تجاه الوضع العراقي، قال الصقر بأنهم في الشأن السوري والعراقي لا نستطيع تقديم الكثير لأن الدول العظمى لم تستطيع تقديم شىء في هذه القضية، مؤكداً في الوقت ذاته اهتمام المجلس الوضع في العراق وسورية.

back to top