الغانم: «الاتحاد الدولي» تعهد بتبني القضايا الإسلامية والعربية

أكد وصول الدبلوماسية البرلمانية الكويتية إلى مراحل متقدمة

نشر في 21-10-2015
آخر تحديث 21-10-2015 | 00:05
No Image Caption
أكد الغانم نجاح الكويت في إيصال الاتحاد البرلماني العربي إلى بر الأمان خلال رئاستها له رغم شدة الخلافات العربية.
اجتمع رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له إلى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر شودري.

وقال الغانم في تصريح للصحافيين عقب اللقاء ان الاجتماع كان ودياً، مشيرا الى ان رئيس الاتحاد البرلماني الدولي «يعرف ان الكويت كان لها دور في ايصاله الى هذا المنصب ومن ضمن التعهدات التي تعهد بها امام المؤتمرين الاسلامي والعربي قبل انتخابه رئيسا هو التزامه بتبني القضايا الاسلامية والعربية».

وأضاف الغانم ان شودري جدد تعهده تجاه هذه القضايا، مشيرا الى ان دولة الكويت ستتقدم بمشروع «لا نريد الافصاح عنه في هذا الوقت حتى نتأكد من نجاحه».

وأوضح ان هناك مشروعا ستتقدم به دولة الكويت في المؤتمر القادم في زامبيا «ونريد ان نتأكد بأن لا يقف احد حجر عثرة امام الاجراءات القانونية واللائحية تجاه هذا المقترح».

وأشار الغانم الى ان رئيس الاتحاد البرلماني الدولي أكد «التزامه باللائحة وبالنظام الاساسي وانه لن يسمح لأحد بتعطيل اجراءات تقديم هذا المقترح الذي نتمنى ان يكون في خدمة العرب والمسلمين وداعما للقضايا العربية والإسلامية الرئيسية».

نجاح المؤتمر

من جهة أخرى، اكد الغانم نجاح مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في دورته الـ 133 على الصعد الدولية والإسلامية والعربية والخليجية، لافتا الى نجاح الكويت في ايصال الاتحاد البرلماني العربي الى بر الامان خلال رئاستها له «رغم ما نواجهه من خلافات عربية شديدة».

وذكر انه «كان هناك من يعتقد ان نهاية الاتحاد البرلماني العربي او تجميده خلال هذه الفترة بسبب ما نواجهه من خلافات عربية شديدة ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى وتعاون مختلف الاطراف استطعنا ايصال هذه المؤسسة الى بر الامان اثناء رئاسة الكويت».

وأضاف ان اصرار الوفود العربية على استمرار رئاسة الكويت للاتحاد البرلماني العربي حتى مارس القادم «دليل واضح على ثقتهم بدولة الكويت ورئاستها التي نتبع بها سياسة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد، وكما تطبق على الحكومات تطبق على البرلمانات، وكما اثبتت نجاحها على نطاق الحكومات اثبتت نجاحها في المجال البرلماني».

وأكد ان الدبلوماسية البرلمانية الكويتية وصلت الى «مراحل متقدمة ولدينا علاقات وثيقة مع كل البرلمانات الشقيقة والصديقة، وفي حال احتجنا الى تفعيل هذه العلاقات استطيع ان أقول بكل ثقة انها ستكون مساندة وداعمة لأي حق كويتي». وأضاف ان «طموحنا الآن اكبر من ذلك في ان يسجل التاريخ حدثا كبيرا في المؤتمر القادم ان شاء الله».

إشادة بالمشاركة

بدوره، أشاد سفير دولة الكويت لدى الاتحاد السويسري بدر التنيب بمشاركة وفد الشعبة البرلمانية الكويتية برئاسة الغانم في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي وبجهودهم في خدمة القضايا العربية والاسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

واعتبر التنيب في تصريح لـ«كونا» كلمة الرئيس الغانم التي القاها امام مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي «خريطة طريق لجميع الدول المشاركة في المؤتمر» موضحا انه اكد خلالها ضرورة اتخاذ جميع الاجراءات العملية لوقف العدوان الاسرائيلي «الهمجي» على الفلسطينيين.

وأثنى السفير التنيب على دعوة الرئيس الغانم الدول الاعضاء بالاتحاد للتحرك نحو طرد الكيان الصهيوني من الاتحاد البرلماني الدولي، مشيرا الى ان «هذه المطالبة لقيت اشادات عربية واسلامية واسعة».

وأكد السفير التنيب اهمية الدور الذي يؤديه الرئيس الغانم والوفود البرلمانية الكويتية في خدمة قضايا الكويت العادلة من خلال تعزيزهم الروابط مع برلمانات الدول الشقيقة والصديقة بما يحقق جميع الغايات التي تتطلع لها البلاد.

back to top