الحكومة العراقية تواصل حملتها ضد قيادات «الداخلية»

نشر في 30-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-07-2015 | 00:01
● العبادي يبحث مع قائد القوات الأميركية معارك الأنبار

● وزير الدفاع في موسكو لزيادة إمدادات السلاح الروسي
بعد يوم واحد من إحالة 123 قيادياً كبيراً في وزارة الداخلية العراقية، اعتقلت قوة من الشرطة قادمة من بغداد ثلاثة من كبار الضباط في شرطة مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين بعد منتصف ليل أمس الأول.

وأفادت مصادر مطلعة في تكريت بأن "الضباط هم كل من مساعد قائد شرطة صلاح الدين العميد الركن خير الله عروة، ومدير شرطة بيجي العقيد الركن سعد النفوس، وآمر الفوج الثالث في قيادة شرطة صلاح الدين المقدم عامر الجبوري، موضحة أن "عملية الاعتقال تمت بعد منتصف الليل، وأنه تم نقل المعتقلين فورا إلى العاصمة بغداد" دون ذكر الأسباب.

في سياق آخر، أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي أمس، أن القوات تحقق انتصارات على عصابات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وبين العبادي خلال لقائه قائد المنطقة الوسطى للقوات الأميركية الجنرال لويد أوستن والوفد المرافق له أن مساعدة المجتمع الدولي للعراق بشكل أكبر ستؤدي إلى الإسراع في هزيمة هذه العصابات.

وذكر بيان لإعلام رئاسة الوزراء أن العبادي "بحث مع أوستن الانتصارات المتحققة في معارك الأنبار ضد عصابات داعش الارهابية، والتحضيرات لتحرير بقية المناطق، وتهيئة المساعدات الإنسانية للمناطق المحررة، فضلا عن تدريب وتسليح القوات الأمنية العراقية وتطوير قدراتها".

من جانبه، ثمّن الجنرال أوستن الانتصارات المتحققة في الأنبار والتحضير لتحرير بقية الأراضي العراقية، مجددا دعم بلاده للعراق في حربه ضد الإرهاب.

الى ذلك، وصل وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي مساء أمس الأول، الى موسكو على رئس وفد عسكري رفيع.

وقال العبيدي أمس، إن "العراق شريك موثوق به وفعال ويمكن التنبؤ بمستقبله"، مشيرا إلى أن "روسيا واحدة من أهم شركاء العراق في مجال التعاون العسكري والتقني".

من جانبه، قال الخبير العسكري الروسي إيغور كوروتشينكو إن "الحكومة الروسية مستعدة لتقديم كل المساعدات التي يطلبها العراق في حربه ضد الإرهاب، ومن بينها تدريب الخبراء والفنيين والعسكريين العراقيين في الأكاديميات العسكرية الروسية، مع وضع آلية فاعلة لتبادل المعلومات بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب الدولي"، مضيفا أن روسيا مستعدة لتزويد العراق بمختلف أنواع الأسلحة المتطورة من بينها طائرات "سوخوي 25، ومروحيات، وأنظمة صواريخ محمولة، مع نظام قاذف اللهب الثقيل، وصواريخ مضادة للتجمعات، وأنظمة مدفعية وذخيرة.

وكانت روسيا زودت العراق مؤخرا بمقاتلات عصرية من طراز"سوخوي 25" التي لعبت دورا حاسما في تغيير ميزان القوى لمصلحة الجيش العراقي الذي يقاتل "داعش".

إلى ذلك، تمكنت القوات العراقية مساء أمس الأول، من تحرير مجمع الملعب الأولمبي من سيطرة تنظيم "داعش" في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار. وقد سبق للتنظيم أن فجره قبل أيام.

(بغداد ـــــــ د ب أ، كونا)

back to top