على خلفية تقديم عضوي اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، رشيد بن ربعي، ود. محمد الجبري، كتابي استقالة منفصلين مسببين من الاتحاد إلى وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة د. فاطمة الملا، والوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التعاون في الوزارة شيخة العدواني، علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن «الوزارة ستستدعي العضوين المستقيلين للتحقيق معهما على خلفية الاستقالة».

وبينت المصادر أن «كتابي الاستقالة جاءا مسببين بعدم قدرة الاتحاد على القيام بدوره الريادي المنوط به تجاه الجمعيات التعاونية»، لافتة إلى أنه «عقب الاستماع إلى العضوين، ستتخذ الوزارة الإجراءات القانونية اللازمة وفقا للنظام الأساسي للاتحاد».

Ad

ورجحت المصادر أنه «سيتم استدعاء الأعضاء الاحتياط لاستكمال أعضاء مجلس إدارة الاتحاد إلى 9 أعضاء، دون اتخاذ أي إجراء آخر، لاسيما أن سبب الاستقالتين غير محدد، ولم يشتمل على تجاوزات أو مشكلات بين الأعضاء».

يذكر أن المادة (24) من النظام الأساسي لاتحاد الجمعيات تقضي بأن «عضو مجلس الإدارة يعتبر مستقيلا إذا تغيب عن حضور جلسات المجلس ثلاث مرات متتالية أو خمس مرات متفرقة سنويا بدون عذر يقبله المجلس، وعلى الجمعية المتغيب ممثلها عن حضور جلسات مجلس الإدارة على النحو المتقدم استبدال من يحل محله على أن يكون الأخير من غير أعضاء الهيئة الإدارية في مجلس إدارة الجمعية».

وأضافت المادة «ألا تقل المدة المتبقية لعضويته بمجلس الإدارة عن سنة كاملة، وتسقط عضوية الجمعية في مجلس الإدارة إذا تغيب ممثلها البديل عن الحضور جلستين من جلسات مجلس الإدارة دون عذر مقبول، ولا يحق للجمعية الترشح لعضوية مجلس الإدارة للدورة التالية».

من جهة أخرى، تراجع موظفو ومجلس إدارة جمعية الرابية التعاونية عن عقد إضرابهم صباح أمس بعد إعلان أمين سر الجمعية عيد الشهري، أمس الأول، أن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تتعمد تعطيل إجراءات اعتماد التوقيع للرئيس الجديد بعدما تقدم ٤ اعضاء من مجلس الادارة باستقالاتهم الى الوزارة.

وقال الشهري، لـ«الجريدة»، امس، إنه «استشعاراً للمسؤولية وحرصاً من اعضاء مجلس ادارة الجمعية على أموال المساهمين تقرر عدم المضي في إجراءات الاضراب بعدما تم الاعلان أن القانون سيطبق وسيتم اعتماد توقيع فيصل الدعاس رئيساً لمجلس ادارة الجمعية».