قال نائب وزير الخارجية الروسية الكسندر غروشكو اليوم الاثنين ان بلاده ستتخذ اجراءات ضد حلف شمال الاطلسي (ناتو) ردا على قرارات قمة الحلف في وارسو.

Ad

واوضح غروشكو في تصريح ادلى به للتلفزيون الروسي ان روسيا ستقوم بتعزيزات عسكرية على حدودها التي اصبحت الان حدود حلف الناتو.

واكد ان روسيا تجد نفسها مضطره لاتخاذ مثل هذه الاجراءات مشيرا الى ان الدول التي توافق على نشر كتائب حلف الناتو في اراضيها وخاصة بولندا "لم تكن تدخل في الحسابات العسكرية الروسية قبل ذلك".

واضاف ان نشر اربع كتائب في جمهوريات البلطيق وبولندا سيدفع روسيا لاتخاذ اجراءات لحماية امنها.

وقال ان روسيا ستعمل على اعادة التوازن في المناطق الحدودية على ضوء هذه التطورات مشيرا الى ان "خطوات حلف الناتو تشكل انتهاكا لميثاق العلاقة بين روسيا والحلف الغربي".

ودعا غروشكو الدول الغربية الى ادراك حقيقة ان اعتبار روسيا خصما يسبب "مازقا" في علاقات الجانبين محذرا من ان حلف الناتو يسعى لاعادة الحرب الباردة.

وقطع غروشكو الطريق امام اي احتمال للعودة الى مفاوضات الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية قائلا ان "المباحثات الثنائية مع واشنطن حول هذه القضية استنفدت تماما وان مناقشتها مجددا تتطلب مراعاة العديد من العوامل التي تؤثر على الامن الروسي".

واعرب المسؤول الروسي عن الاعتقاد بان تطبيع العلاقات بين موسكو وانقرة ادى الى ارتياح في اوساط حلف الناتو لان الحلف الغربي وجد نفسه في موقف صعب نتيجة للمجابهة التي تسببت بها تركيا مع روسيا.

وكانت روسيا وتركيا اتفقتا اخيرا على تجاوز الازمة التي نجمت عن قيام سلاح الجو التركي باسقاط مقاتلة روسية من طراز (سوخوي.25) في منطقة الحدود السورية التركية في نوفمبر الماضي وقتل قائدها.