زادت الوكالة الدولية للطاقة بشكل طفيف توقعاتها للطلب العالمي على النفط في العام الجاري، لكنها توقعت تباطؤاً في 2016 بسبب آفاق اقتصادية أقل تفاؤلاً على خلفية طلب ما زال فائضاً.

Ad

وتوقعت دائرة الطاقة في منظمة التعاون والتنمية الأوروبية طلباً يبلغ 94.5 ملايين برميل في اليوم في 2015، أي بارتفاع 1.8 مليون برميل في اليوم لمدة عام، وهو الارتفاع الأكبر منذ خمس سنوات والناتج بشكل أساسي من تراجع الأسعار.

لكن نمو الطلب سيتباطأ بمعدل 1.2 مليون برميل في اليوم في العام المقبل ليبلغ بالإجمال 95,7 مليون برميل في اليوم، مقابل توقع 95.8 مليون برميل في السابق.

وأوضحت الوكالة في تقريرها الشهري الذي نشر الثلاثاء "في الوقت الحالي تدعم أسعار النفط المتدنية نمواً كبيراً للطلب، ويشتري المستهلكان الأكبر في العالم، الولايات المتحدة والصين، مزيداً من النفط الخام، ما زاد هذا الارتفاع هذا العام إلى 1.8 مليون برميل في اليوم، وهو الأعلى منذ خمس سنوات".

وتداركت "لكن التوقعات اسوأ للعام اللمقبل" متحدثة عن تقديرات متشائمة للاقتصاد العالمي.

وفي مطلع أكتوبر خفض صندوق النقد الدولي بنسبة 0.2% توقعاته لنمو اجمالي الناتج الداخلي العالمي للعامين 2015 و2016 إلى 3.1% و3.6% بالتوالي.

ويؤدي هذا الطلب على النفط بمعدل أقل من المتوقع إضافة إلى ارتفاع الصادرات النفطية الإيرانية في حال رفع العقوبات الدولية إلى استمرار فائض الطلب في العام المقبل رغم التراجع الكبير لانتاج الدول غير الأعضاء في منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك)، بحسب الوكالة الدولية للطاقة.

وبالإجمال تم ضخ 96.6 مليون برميل في اليوم في سبتمبر، بعد تعويض انخفاض انتاج دول خارج أوبك كالولايات المتحدة، بارتفاع انتاج دول الكارتيل (31.72 مليون برميل في اليوم) وخصوصاً العراق.

في هذه الأجواء أشارت الوكالة التي مقرها في باريس إلى أن تفاقم التوتر الجيوسياسي مع التدخل العسكري الروسي في سورية "يخفف من رد فعل السوق".