اظهرت بيانات يابانية رسمية صدرت اليوم الاثنين واردات اليابان من النفط الخام الكويتي قفزت بنسبة 1ر53 بالمئة خلال نوفمبر الماضي على اساس سنوي لتصل الى 03ر9 مليون برميل او ما يعادل نحو 326 ألف برميل يوميا.

Ad

وأوضحت البيانات التي اصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان واردات الدولة من النفط الخام الكويتي سجلت خلال الشهر الماضي أكبر مستوياتها خلال ستة أشهر منذ وصولها في مايو الماضي الى 89ر10 مليون برميل أو ما يعادل 351 ألف برميل يوميا.

واشارت الى ان الكويت زودت اليابان بنسبة 2ر9 بالمئة من اجمالي وارداتها من النفط الخام خلال الشهر الماضي لتصبح بذلك ثالث أكبر مزود لها في هذا المجال وتسجل ايضا أكبر حصة لها منذ مايو الماضي الذي وصلت فيه الى 6ر10 بالمئة.

وذكرت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام ارتفع خلال الشهر الماضي بنسبة 6 بالمئة على اساس سنوي الى 26ر3 مليون برميل يوميا شكلت واردات الشرق الاوسط نسبة 1ر82 بالمئة منها وذلك بارتفاع نسبته 2ر2 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وظلت المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الاولى بين الدول المصدرة للنفط الى اليابان اثر زيادة شحناتها خلال نوفمبر الماضية بنسبة 25 بالمئة على اساس سنوي الى 19ر1 مليون برميل يوميا تليها دولة الامارات العربية المتحدة باجمالي 700 الف برميل يوميا بانخفاض نسبته 2ر14 بالمئة.

وجاءت روسيا في المرتبة الرابعة باجمالي 270 ألف برميل يوميا تليها قطر باجمالي 224 الف برميل يوميا.

يذكر ان اليابان هي ثالث اكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين وتستورد جميع احتياجاتها من الوقود الاحفوري تقريبا.