واشنطن تفتح الباب لبقاء الأسد في «الانتقالية»

نشر في 20-09-2015 | 00:12
آخر تحديث 20-09-2015 | 00:12
No Image Caption
توتر قياسي بين المجر وكرواتيا بسبب اللاجئين
بعد أن أبدت موافقتها الضمنية على الوجود الروسي العسكري في سورية، فتحت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الباب أمام بقاء الرئيس السوري بشار الأسد خلال المرحلة الانتقالية، بهدف إيجاد حل للحرب الأهلية السورية المتواصلة منذ 2011.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس، بعد محادثات مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في لندن، إن الأسد يجب أن يرحل لكن توقيت رحيله يجب أن يتقرر من خلال التفاوض.

وأوضح كيري أن رحيل الأسد «ليس بالضرورة أن يكون من اليوم الأول أو الشهر الأول... هناك عملية يجب أن تجتمع فيها كل الأطراف معاً للتوصل إلى تفاهم بشأن كيفية تحقيق ذلك على أفضل وجه».

في سياق متصل، اندلعت أزمة غير مسبوقة بين المجر وكرواتيا، على خلفية أزمة اللاجئين التي تعانيها أوروبا، إذ قالت المجر أمس إن كرواتيا «كذبت» عليها وعلى الاتحاد الأوروبي عندما زعمت أنها عقدت اتفاقاً ثنائياً لنقل آلاف المهاجرين المنتظرين إلى الحدود المجرية.

واتهم وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو كرواتيا بـ»انتهاك سيادة المجر» بإرسال مهاجرين عبر الحدود في قطار يرافقه رجال شرطة كروات. وفي وقت استدعت بوادبست أمس جنود الاحتياط في محاولة لضبط حدودها، أعلنت كرواتيا أنها ستواصل إرسال اللاجئين إلى الحدود.

back to top