إيران: تشغيل محطة بوشهر النووية يبدأ 21 مارس المقبل

نشر في 15-11-2015
آخر تحديث 15-11-2015 | 12:21
No Image Caption
أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي اليوم تشغيل محطة بوشهر النووية بشكل كامل في 21 مارس المقبل.

وقال كمالوندي "منذ عامين تم تسليم المحطة للجانب الايراني إلا ان الروس كانوا يقومون خلالها بالاشراف على عمل الخبراء الايرانيين".

وبشأن المباحثات التي اجراها مساعد رئيس شركة (روس اتم) نيولاي سباسي اخيرا في طهران مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي اوضح كمالوندي "لقد تم البحث خلال اللقاء مع المسؤولين الروس بشأن احدث اوضاع التعاون في مجال تنفيذ الاتفاق النووي ومن ضمنه تبديل سلسلتين من الاجهزة الموجودة في منشأة فردو الى أجهزة ذات قدرة على انتاج النظائر المستقرة".

وتابع "تم البحث كذلك بشأن تأمين المصادر المالية لعقد انشاء محطتين نوويتين جديدتين في بوشهر والذي تم توقيعه قبل عام".

واوضح ان "المباحثات التقنية لهاتين المحطتين انجزت وان بعض قضاياها التجارية قيد الانتهاء".

على صعيد متصل اعلن المدير العام للشؤون السياسية والدولية بوزارة الخارجية الايرانية عضو الوفد النووي المفاوض مع دول مجموعة (5+1) حميد بعيدي نجاد اليوم انه سيتم نقل اجهزة الطرد المركزي المتوقفة الى اماكن مخصصة للاحتفاظ بها.

وقال بعيدي نجاد في تصريح نقلته وكالة الانباء الرسمية الايرانية "سيتم نقل اجهزة الطرد المركزي التي توقفت عن العمل في منشأة (نطنز) الى مكان للاحتفاظ بها وان هذه الاجراءات تتم بدقة عالية بواسطة مجموعات فنية في منظمة الطاقة الذرية الايرانية".

وكانت مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا توصلت مع ايران منتصف شهر يوليو الماضي الى توقيع اتفاق شامل ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.

back to top