مقتل 12 مكسيكياً ومصرياً في هجوم خاطئ لقوات الأمن

نشر في 15-09-2015 | 00:02
آخر تحديث 15-09-2015 | 00:02
No Image Caption
محلب يزور المصابين ويشكل لجنة متابعة... ومكسيكو تدين الحادث وتقول إن سياحها قتلوا بضربة جوية
سعت القاهرة أمس إلى احتواء تداعيات حادث مقتل 12 مكسيكياً ومصرياً في هجوم لقوات الأمن عن طريق الخطأ، غرب البلاد، أمس الأول، معلنة فتح تحقيق موسع لكشف ملابسات الحادث، في وقت زار رئيس حكومة تسيير الأعمال إبراهيم محلب المصابين، معلناً تشكيل لجنة برئاسته للمتابعة.

تعهدت مصر أمس، بإجراء تحقيق موسع، في مقتل وإصابة سياح مكسيكيين ومصريين، في الصحراء الغربية عن طريق الخطأ، أثناء عملية مطاردة من جانب قوات الأمن المصرية، أمس الأول، في منطقة الواحات بالصحراء الغربية، الحدودية مع ليبيا.

الخارجية المصرية، أعلنت في بيان لها أن الوزير سامح شكري، قال ـ في اتصال هاتفي مع نظيرته المكسيكية كلوديا ماسيو ـ إن وزارة الداخلية المصرية ستجري تحقيقاً في الواقعة، لكشف ملابساته وإبلاغ الجانب المكسيكي بنتائجه.

وأعلنت الداخلية مقتل 12 مكسيكياً ومصرياً، وإصابة 10 آخرين ضمن فوج سياحي، عن طريق الخطأ، مساء أمس الأول، دون تحديد عدد القتلى المكسيكيين، إلا أن مصدراً أمنياً قال إن "8 مكسيكيين و4 مصريين قتلوا في الحادث، الذي وقع عندما تعاملت قوات الشرطة والجيش مع أربع سيارات دفع رباعي كانت موجودة في منطقة محظورة أمنياً، بالتزامن مع ملاحقة عناصر إرهابية في منطقة الواحات بالصحراء الغربية قرب الحدودية مع ليبيا".

وأكدت الداخلية، في بيان، أنه تم تشكيل فريق عمل لفحص أسباب وملابسات الحادث.

من جهته، وجه رئيس الحكومة المقالة إبراهيم محلب ـ الذي يتولى تسيير الأعمال حتى انتهاء رئيس الحكومة المكلف من تشكيل حكومته ـ بتشكيل خلية أزمة برئاسته لبحث تطورات حادث الواحات، وقدم في تصريحات صحافية عقب زيارته للمصابين في المستشفى، تعازيه للحكومة المكسيكية والشعب المصري عن قتلى الحادث، واصفاً إياها بـ"الحادث المؤسف".

هجوم جوي

في غضون ذلك، أعلنت وزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا ماسيو أن ناجين من الهجوم، أكدوا أنهم توقفوا لتناول وجبة طعام في منطقة الواحات حين تعرضوا "لهجوم جوي بقنابل أطلقتها طائرة ومروحيات".

ودانت مكسيكو رسمياً مقتل رعاياها على يد قوات الأمن المصرية مطالبة بإجراء تحقيق شامل في الواقعة، ووصف الرئيس المكسيكي، إنريكي بينا نييتو، في تعليق نشره على حسابه الرسمي على "فيسبوك"، الحادث بـ"المأساوي".

وكانت نقابة المرشدين السياحيين المصريين، نشرت نسخة مما سمته "البيان الأمني لتحرك المجموعة السياحية المكسيكية"، وقالت النقابة في بيان لها، أمس، إنه تم الحصول على موافقة الأجهزة الأمنية على رحلة الفوج السياحي للواحات البحرية، خلافاً لما أعلنته وزارة الداخلية، لافتاً إلى أن إحدى سائحات الفوج كانت تعاني ظروفاً صحية سيئة، واضطرت المجموعة للخروج إلى جانب الطريق المرصوف للصحراء، دون علم منها أن هذه المنطقة محظورة".

زيارة ميدانية

في الأثناء، ظهر وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي بالقرب من الحدود المصرية الليبية، غير بعيد عن موقع حادث مقتل السياح المكسيكيين، واستعرض صبحي إجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية لأحد تشكيلات المنطقة الغربية العسكرية بعد تطويرها وتسليحها ورفع كفاءتها القتالية والفنية، مؤكداً أن الدفاع عن الوطن وحماية أمنه القومي "مهمة مقدسة لا تهاون فيها".

مهلة الانتخابات

على صعيد الانتخابات البرلمانية، التي تنطلق في 18 أكتوبر المقبل، تغلق اللجنة العليا للانتخابات، اليوم، أبوابها أمام تلقي أوراق الكشوف الطبية اللازمة للترشح لانتخابات مجلس النواب، بعد انتهاء مهلة امتدت ثلاثة أيام خصصتها لاستكمال الأوراق لراغبي الترشح، في حين تغلق أيضاً اليوم، باب استقبال طلبات الترشح في الدائرتين اللتين تم استثناؤهما بموجب قرار اللجنة تنفيذاً لحكم قضائي، بمحافظة قنا.

وتبدأ اللجنة في إعلان كشوف المتقدمين الذين تم قبول أوراقهم وفحصها غداً، في مقرات المحاكم الابتدائية بمحافظات مصر المختلفة، على أن تتلقى الطعون في الأسماء المعلنة لفحصها، وإعلان القائمة النهائية في 28 من الشهر الجاري.

back to top